الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:07 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فكر في الإعتزال بعد وفاة علاء ولي الدين وانهار بعدما قضى السرطان على ابنته..أحزان ملك الكوميديا حسن حسني

ولد الفنان حسن حسني في 19 يونيو عام 1936، بحي القلعة لأب يعمل مقاول مباني، وتوفيت والدته وهو في السادسة من العمر، تلقى تعليمه في مدرسة الرضوانية الإبتدائية وحصل على شهادة التوجيهية عام 1959، وقام بالتمثيل في مسرح المدرسة وحصل على العديد من الميداليات، ثم انضم إلى المسرح العسكري ثم إلى المسرح القومي.

توفي الفنان حسن حسني في 30 مايو الماضي، عن عمر يناهز 84 عامًا، بسبب أزمة قلبية، ودفن في صباح اليوم نفسه، وأقيمت صلاة الجنازة على المقابر.

تبدل حال الفنان الكبير حسن حسنى، وظل قلبه ينزف حزناً منذ وفاة ابنته رشا فى 21 مارس 2013 بعد صراع مع مرض السرطان.

فهو المبدع الذى أمتعنا بأدواره الكوميدية وكان أحد عمالقة الكوميديا وأباً وأستاذا لكل جيل الشباب من الكوميديانات عاش أصعب أيام حياته بعدما عرف بإصابة ابنته رشا بمرض سرطان الغدد، وكان وقتها يؤدى دوره فى مسلسل «مزاج الخير»، وتحامل الفنان على نفسه رغم انهياره ورغم حالته النفسية الصعبة، ليستكمل دوره، وكان يرسل التقارير الطبية الخاصة بابنته إلى إحدى المستشفيات الكبيرة بألمانيا، وجاء الرد بأن الحالة حرجة ومتأخرة ولا جدوى من العلاج.

كان الفنان حسن حسنى قد احتفل بزفاف ابنته قبل سنوات قليلة من مرضها، وبعد إصابتها بالمرض تم نقلها للمستشفى، حيث تدهورت حالتها الصحية وتوفيت خلال فترة قصيرة، وبدا الفنان الكوميدى منهارًا أثناء تشييع جنازة ابنته، وتبدل حاله بعدها ولم يعد كما كان، وبدا عليه الحزن الذى أثر على ملامحه وشخصيته بشكل واضح، حتى لحق بها مؤخراً.

وتحدث هشام حسن، نجل الفنان الراحل حسن حسني، عن تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة والده، مؤكدا أن حالته الصحية كانت على ما يرام حتى قبل وفاته بيومين.

وأضاف "هشام"، أن والده كان بأفضل حال خلال شهر رمضان ثم أيام العيد، ثم شعر بألم في الصدر، فأسرعوا به إلى المستشفى، إذ تم اكتشاف جلطة في القلب، رغم أنه لم يشتكي من قلبه قبل ذلك.

ووجه الفنان سعد الصغير اللوم للفنانين الذين تغيبوا عن حضور جنازة الفنان الراحل حسن حسني، حيث قال الصغير إن "عم حسن" كان طيبا، ووقف بجواره في أول مرة له أمام الكاميرا.

وأضاف: "كنت متوقع الفنانين كلهم ييجوا، وعشان كورونا اعمل كل احتياطاتك، لكن اللي مكتوبله حاجة هيشوفها، إنت جي هنا عشان تتعظ، خايف من إيه؟ هتبقى مين؟ كله هيموت في الآخر".

وقال نجل الفنان الراحل إنه لا يلوم على الفنانين عدم حضورهم جنازة والده، موضحًا: "الوفاة حدثت 3 فجرًا، ولأنهم يعلمون أنه لن تكون هناك صلاة جنازة، فقالوا إكرام الميت دفنه، وتم إنهاء الإجراءات سريعًا لدفنه في الصباح".

وأضاف هشام : "الدكتور أشرف زكي تابع معنا لحظة بلحظة، ولا يوجد تقصير، ولا نلوم أحدًا، ومقدرش أقول إن أي حد قصر، لن نزايد على حب الجمهور، ولا حب زملائه؛ لأنه له بصمة في حياتهم، ويعتبرونه والدهم أو خالهم، استحالة يقصروا معاه".

وقال الفنان أشرف زكي :"لو روحنا ننتقد، لو ما روحناش ننتقد برضه، الراجل مات الفجر ودفن الصبح بدري، ماحدش وصي على الفنانين، واحنا أدرى بمشاعرنا، وحسن حسني قيمة كبيرة، وكلنا زعلانين عليه".

وتابع: "يا ريت الناس ينشغلوا بحاجة غير الفنانين، هنفترض مفيش كورونا ولا الوضع الصعب اليومين دول، أهله دفنوه بعد ساعات قليلة من وفاته".

واستطرد: "فيه ناس كتير راحت على المستشفى وقت صلاة الضهر كما كان محددا سلفًا، فوجئوا إنه ادفن خلاص، منهم أشرف عبد الباقي، وبيومي فؤاد، أوس أوس، أنا كنت مسافر عرفت الخبر، رجعت لقيتهم دفنوه".

ومن جانبه كشف الفنان محمد هنيدي، سبب غيابه عن الوداع الأخير للفنان القدير حسن حسني إلى مثواه الأخير، وكتب هنيدي، عبر حسابه على تويتر، قائلا: "‏حسن حسني الله يرحمه زي أبويا التاني.. أكيد عمري ما هتأخر على وداع أخير له إلا لسبب قوي ".

وتابع: "عادةً ما بحبش أتكلم لما بتعب .. بس قبل رحيل حبيبي حسن حسني بيومين.. كنت بركب دعامات بالقلب، والدكاترة مانعين أي حركة..ربنا يرحمك يا عم حسن، ما تحكمش على حد وخليك حسن النية ربنا دايما أعلم بظروف عباده".

ويعد مسلسل سلطانة المعز، الذي عرض في رمضان الماضي، مع الفنانة غادة عبدالرازق، العمل الأخير له.

قال حسن حسني، في ندوة تكريمه بالمسرح المكشوف، ضمن فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، إن الفيلم الوحيد الذي سعى للمشاركة به هو "سارق الفرح" لداود عبد السيد، مضيفًا: "عرضت عليه أن اشارك فيه حتى ولو من دون أجر، وحصلت على 5 جوائز بسبب شخصية (ركبة) التي جسدتها في الفيلم".

​​​​​​

وقال معتز ولي الدين، شقيق الفنان الراحل علاء ولي الدين، :"الراحل قال مرة إنه كان هيعتزل الفن بعد موت علاء، جاتله صدمة، لأنه مربينا من زمان، وخيره علينا وكان تيمة نجاح ليس فقط لعلاء ولكن لكل الشباب اللي طلعوا في الفترة دي".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.