الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 12:15 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

نجوم شبرا.. الموجز ينشر أسماء قائمة أساطير كرة القدم الذين تخرجوا من ”حي الحريفة ”

طاهر أبو زيد
طاهر أبو زيد

يقال إن شبرا في الأصل كانت شاطئ ممتد من نهر النيل وشهد غرق سفينة في أيام الفاطميين كانت تسمى سفينة الفيل، ومع مرور السنين تراكم عليها الطمي حتى تحولت لجزيرة ثم إلى حي شبرا الموجود الآن، لكن دعك من هذه الراوية نحن لسنا جيولوجيين أو مؤرخين.

لكن ما ثبت في الكتب والتراث، أن النشأة الأولى لحي شبرا الذي نراه الآن، بدأت على يد الأثرياء في عهد محمد علي، ثم تحولت بمرور الزمن إلى سكن للطبقة الوسطى.

شبرا ليست ذلك الحي العريق المعرفة بـ"جدعنة" ولاد البلد فقط، أو الشهامة والرجولة فقط، لكنه "حي" تناثرت في ارجائه موهبة كرة القدم، حتى بات كل بيت مشروع نجم، وكل شارع نواة فريق، وفي كل منطقة في شبرا ملاعب تعج بالنجوم، سواء ساقتهم الأقدار إلى الشهرة أو لم تسقهم إلى حيث يستحقون.

هنا سنستعرض في الموجز أبرز نجوم كرة القدم التي جادت بهم أرض شبرا للملاعب المصرية في تقرير يرصده الموجز للتأريخ فقط.

شبرا في كرة القدم تعنى طاهر أبو زيد مارادونا النيل ونجم الأهلي والمنتخب وأحد أهم اساطير الكرة المصرية عبر تاريخها، وهي تعني أيضا مجدي عبد الغني البلدوز أهم لاعبي الوسط في الأهلي ومصر عبر التاريخ، وتعني أيضا ذاك الدرويش المتصوف العاشق محمد حازم نجم وقائد الإسماعيلي الراحل الذي ركل الكرة وداعبها لأول مرة في حياته في حواري وشوارع شبرا.


بالتأكيد أنت تعرف مصطفي يونس نجم الأهلي وابن منطقة المظلات في شبرا البلد، وسواء اتفقت معه أو اختلفت لا يمكن أن ينسى التاريخ أنه واحد من أعظم المدافعين في تاريخ الكرة المصرية، ولا يمكن أن نمر على الاسم دون أن نتذكر الأسطورة مصطفي عبدة ابن شبرا الخيمة ولاعب الأهلي ومنتخب مصر التاريخي، صاحب الشعبية الجارفة الذي لم يظلمه في النجومية سوى أنه زامل الخطيب الأسطورة التي لا تنسى.

ربما بعضنا لا يتذكر الكابتن "حمامه" نجم البلاستيك والزمالك ابن شبرا الخيمة، أو الكابتن عيد عبد الملك البلاستيك الزمالك ابن نفس المنطقة، لكن التاريخ لا ينساهم شبرا وضواحيها جادت لنا بنجوم واساطير أيضا مثل رضا عبد العال ابن بهتيم، الذي لعب للأهلي والزمالك والمنتخب وباعتراف البعض هو أعظم موهبة مرت على الكرة المصرية، يتبعه من نفس المنقطة وائل القباني نجم الزمالك السابق، كما لا ننسى مشير حنفي ابن عزبة رستم في شبرا الخيمة لاعب الأهلي المتوهج خلال فترة التسعينات من القرن الماضي.

ربما لم ينل بعض نجوم الكرة حقهم من الشهرة لكن لا يمكن اسقطاهم من الذاكرة مثل نبيل سعد "بذرة" ومصطفي محمود جيشو لاعبا المعادن وابنا ترعة الشابورى، وجمال شبرا ابن بهتيم ولاعب سكة حديد سوهاج، ومحمود عبد الحميد ابن الشارع الجديد لاعب حرس الحدود وطلائع الجيش السابق، ومصطفي كمال الفرنوانى لاعب المؤسسة، ومحمد عمر ابن نادي إسكو، في شبرا الخيمة، ويحيي مصطفي لاعب إسكو ابن كوبري عرابي، وأمير صلاح زكى ابن شبرا الخيمة لاعب الزمالك وغزل المحلة السابق، وكذلك أحمد سمير لاعب الزمالك والداخلية والجيش الحالي. في النهاية ليس هذا التقرير للإحصاء والتوثيق، فهناك عشرات اللاعبين لم تسعفنا الذاكرة بهم، لكنهم سيبقوا خالدين في الكرة المصرية بشكل عام وفي أذهان شبرا وشعبها العظيم بصفة خاصة على مر العصور.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة