الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 08:32 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مفيد عاشور عن أزمة عبدالرحمن أبو زهرة:”كبار المهنة يتعرضون لتهميش تاريخهم”

قام الفنان مفيد عاشور زوج ابنة الفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة، بالتعليق على أزمة "حماه" الأخيرة، التي خرج وصرح على إثرها أنه يود اعتزال الفن.

وكتب مفيد عاشور عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قائلا :"إن ردود الأفعال على تصريح أبو زهرة توضح حب جموع الشعب المصري له لأنه صاحب رصيد وفير من تاريخ الفن المصري، سواء في المسرح أو التليفزيون أو السينما، أو من خلال الإذاعة المصرية".

وتابع عاشور: "أبو زهرة لا يرسل نداءات استغاثة لأنه في حاجة إلى المال أو لأنه لا يعمل أو يطلب أن يعمل.. هو يعمل كل عام في أعمال تعرض في رمضان.. ولايحتاج والحمد لله إلى ماينفق منه، لأنه والحمدلله لديه مايكفيه وزيادة وفوق الزيادة".

وأضاف : "ما صرح به هو لحظة تنفيس واجبة وضرورية ليتحدث عن غصة في حلق كل كبار مهنتنا من تهميش تاريخهم ومكانتهم وما حققوه في سنوات عمرهم.. هذا التهميش قد يصل في بعض الأحيان لتجاهل ذلك التاريخ على مستويات عدة.. وخصوصا في الكتابة".

أكمل زوج ابنة أبو زهرة: "والسؤال الذى يفرض نفسه، لماذا لايُكتب خصيصا لهم؟ ليه لا؟ وهذه ليست بدعة لا سمح الله سنبتدعها نحن، كل نجوم العالم الكبار سنا يكتب لهم أعمال تليفزيونية وسينمائية زي دي نيرو وأل باتشينو ومايكل دوجلاس ومورجان فريمان، وغيرهم الكثير فى كل دول العالم الحريصة على ثرواتها الفنية".

تابع: "أولا للإستفادة من مكانتهم وتاريخهم، ثانياً لعمل جسر من التواصل بين هذه الأجيال بخبرتها الطويلة والأجيال الجديدة لينقلوا لهم خبراتهم، كما تشرفنا ونحن صغار بالعمل مع الكثير من نجومنا الكبار محمود ياسين ونور الشريف وفريد شوقي وأحمد زكي وكمال الشناوي ومحمود مرسي وحسن يوسف...كثيرون نقلوا لنا خبراتهم سواء من خلال ملحوظاتهم لنا أو من خلال نقاشات معهم".

أردف عاشور: "ثم إن ما قاله الأستاذ أبو زهرة هو غيرة على تاريخ الفن المصري، لا يدركه ولا يخاف عليه إلا أبناء هذه المهنة الحقيقيين والمخلصين لها حتى الرمق الأخير من أعمارهم، هؤلاء هم من نطلق عليهم قوى مصر الناعمة والمؤثرة في المنطقة العربية، هذا هو الفن المصري كما نريده، وكما يريده أجيال من الفنانين المصريين.. وكما أراد أن يعبر عنه الرجل في تلك الصرخة، إن أهمية صرخة الأستاذ عبد الرحمن أبو زهرة وخطورتها أنها تأتي من صاحب تاريخ فني حقيقي وراسخ، فهل مجيب".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.