الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 08:27 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

طردوه من منصبه ويستعدون لمحاكمته ..

عاجل.. تعرف علي القيادي الإخواني صاحب أخطر وأحدث فضيحة في بريطانيا

حشمت
حشمت

يوما بعد الأخر يتكشف الوجه القبيح لقيادات الإخوان في الداخل والخارج ومؤخرا شربت بريطانيا من كأس عنصرية قيادات الإخوان التي تأويهم وتحميهم وترفض تسليمهم لبلادهم لمحاكمتهم علي جرائم تورطوا فيها.
لقد كشفت صحيفة "التايم" الوجه العنصري للقيادي الإخواني، حشمت خليفة وأجبرته علي الاستقالة من رئاسة ما يعرف بـ"هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية"، بعدما فضحت نشره عددًا من التدوينات التي تحض على الكراهية والتطرف.

وقامت الصحيفة البريطانية، بنشر تدوينات أساء فيها القيادي المستقيل إلى كل من اليهود.

وأوردت "التايم" أن هذه المنظمة التي تنشط في بريطانيا، بينما أدرجتها دول كثيرة في قائمة الإرهاب، تحصل على 570 مليون دولار من المداخيل في كل سنة، وبعض العائدات تأتي من منظمة الأمم المتحدة والمفوضية الأوروبية ودافعي الضرائب في بريطانيا.

واضطر حشمت خليفة، المعروف بمواقفه المتطرفة، إلى الاستقالة، بعدما عرضت صحيفة "تايم" تدوينات وصفت بالمعادية للسامية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وفي إحدى التدوينات المثيرة للجدل، وصف حشمت خليفة حركة "حماس" في فلسطين بأنقى "حركة مقاومة" في التاريخ الحديث، وقال إن إدارجها ضمن قائمة الإرهاب أمرٌ معيب ومسيء لكل المسلمين، بحسب قوله.

وعقب تداول هذه الآراء البعيدة عن مقتضيات العمل الخيري والإنساني، قال مسؤولو المنظمة أنهم سيفتحون تحقيقا أوليا في التصريحات صدر عن الرئيس.

وعقب الضغوط، زعمت الهيئة أنها تأسف بكل إساءة تسبب بها كلام حشمت خليفة، وأضافت أن ما صدر عنه من إساءات يتعارض مع ما سمتها بـ"قيم المنظمة".

ولعب حشمت خليفة، 63، وهو بريطاني الجنسية منذ 2005، دورا في نشاط المنظمة بعدد من مناطق العام، وكان مديرا للهيئة في أستراليا، كما أشرف أيضا على فروع في ألمانيا وجنوب إفريقيا.

ونشر حشمت خليفة تدويناته في عامي 2014 و2015، وهو ما أثار استغرابا بريطانيا لأن هذا الكلام صدر عن شخص يقدم نفسه بمثابة "عراب" للعمل الإنساني.

وولد حشمت وتلقى تعليمه في مصر، ودأب على مهاجمة القاهرة، من باب تعاطفه مع جماعة الإخوان الإرهابية، ويصور هذا الأمر بمثابة خلاف سياسي.

وفي محاولة لاحتواء الفضيحة، زعمت المنظمة أنها تنشط في المجال الإنساني فقط ولا علاقة لها بالعمل السياسي، لكن الميول الإيديلوجي لمسؤوليها يؤكد عكس ذلك، بحسب متابعين.

وأكدت الهيئة أن حشمت قدم استقالته التي دخلت حيز التنفيذ على الفور، كما أنه لن يتولى أي دور بالمنظمة في المستقبل، بعدما أعرب عن مواقف عنصرية ومسيسة.

وتعيد هذه الاستقالة حسبما نشرت وكالة سكاي نيوز جدلا حول إيواء بريطانيا لعدد من الشخصيات المتطرفة المحسوبة على تنظيم الإخوان وجماعات أخرى تنتمي إلى ما يعرف بـ"الإسلام السياسي".

وتمكن المنتمون إلى تيارات الإخوان من دخول بريطانيا، منذ عقود، عن طريق طلب اللجوء، بذريعة تعرضهم للـ"اضطهاد" السياسي في بلدانهم الأصلية.

ويرى متابعون في الغرب، أن هذه الشخصيات المتشددة انقلبت على الدول الغربية التي استضافتها وصارت مصدرا للمشاكل، سواءً عبر تحريض الجاليات المسلمة على الأنظمة المحلية، أو من خلال تجنيد بعض الأفراد لأجل إرسالهم لبؤر التوتر حتى يقاتلوا في صفوف الجماعات المتطرفة.

لكن وجود هؤلاء المتشددين في الدول الغربية صار يثير نقاشا حادا، بعدما تورط بعضهم في هجمات إرهابية، علما أنهم يستفيدون من أموال دافعي الضرائب حينما يحصلون على معونات من الدولة.

وينبه متابعون إلى أن هؤلاء المتشددين يستغلون هامش حقوق الإنسان، لأجل بث مواقف متطرفة، علما أنهم ينظرون إلى المنظومة الغربية التي تحتضنهم بصورة قدحية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.