الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 09:25 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على تعليق «المفوضية الأوروبية» على إقامة الصلاة فى «آيا صوفيا»

نائب رئيس المفوضية الأوروبية
نائب رئيس المفوضية الأوروبية

أبدى نائب رئيس المفوضية الأوروبية، مارغاريتيس سكيناس، خيبة أمله إزاء قرار السلطات التركية إعادة تحويل متحف آيا صوفيا التاريخي في مدينة إسطنبول إلى مسجد، وإقامة صلاة الجمعة اليوم بحضور الرئيس التركي داخل المتحف الذي ظل معلمًا سياحيًا لأصحاب الديانات المختلفة طوال 86 عامًا.

وقال سكيناس، الذي يتولى أيضا منصب المفوض عن اليونان في المفوضية الأوروبية، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة، «كيوناني أشعر بالمرارة والاستياء. اليوم يوم عصيب، وأعتقد أنني لست الشخص الوحيد الذي يشعر بمثل هذه المشاعر».

وتابع: «ستضطر تركيا إلى تحديد هدفها الجيوسياسي الأوسع، وما هي الجهة التي تريد الوقوف معها في المستقبل، وإذا كانت ترغب في السير مع أوروبا فينبغي لها مواصلة المضي قدما في هذا الاتجاه بالتوافق مع مبادئنا وقيمنا، وما يحدث اليوم بآيا صوفيا بداية خاطئة».

يأتي ذلك على خلفية إقامة أول صلاة في آيا صوفيا منذ إصدار المحكمة التركية الإدارية العليا في وقت سابق من شهر يوليو الجاري حكمًا بإلغاء قرار الحكومة التركية عام 1934 الذي حول هذا المعلم التاريخي من مسجد إلى متحف.

وبني معلم آيا صوفيا التاريخي عام 537 ككنيسة، وبعد استيلاء العثمانيين على القسطنطينية عام 1453 تم تحويله إلى مسجد، فيما جرى تحويله إلى متحف في الثلاثينيات من القرن العشرين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.