×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 19 سبتمبر 2020 08:50 مـ 1 صفر 1442هـ
نجوم الفن

اكتشف عمرو دياب وعدوية.. حكاية سيد الملاح الذي أبكي الرئيس جمال عبد الناصر

الموجز

يتمتع بخفة ظل كبير وموهبة جعلته مونولوجيست الثورة، لمع نجمه في الستينات من القرن العشرين هو الفنان سيد الملاح، عرفه الجمهور بعد تقديم أغنية "ابريق الشاي" التي حققت ناجحاً كبيراً وقت عرضها وظل الجمهور يرددها لسنوات طويلة، أبدع في تقليد المشاهير بطريقة كوميدية لدرجة أن الفنان فريد الأطرش قدم شكوى ضده لوزير الإعلام.

يعتبر الملاح من أهم رواد فن المونولوج في مصر والوطن العربي، شارك في حفلات "ليالي التليفزيون" و"أضواء المدينة"، عشق مونولوجات نجم الكوميديا إسماعيل ياسين، عمل موظفاً وترقى في وظيفته حتى أصبح وكيلاً لوزارة التربية والتعليم في مصر.

ولد سيد الملاح في 14 يوليو عام 1937 بشارع عبادي بمحافظة بورسعيد، بدأت موهبته تظهر في مجال الفن منذ أن كان طالباً في المدرسة الإبتدائية من خلال تقليد المدرسين، وكانت المفاجأة عندما قدم في حفل مدرسي مونولجاً فكاهياً عن أغنية "لست أدري" للموسيقار محمد عبد الوهاب.

بدأ حياته كلاعب كرة قدم في النادي المصري، فشل في استكمال دراسته في العديد من الكليات منهم كلية الآداب جامعة عين شمس، التحق بكلية التربية الموسيقية وتخرج منها عام 1967.

تقدم إلى إمتحان كلية التربية الموسيقية وقدم للجنة عزف عود وطبلة ورقصة البمبوطية وكانت نتيجته الاول ومنحته تلك النتيجة لتعليم مجاني والحصول على عشرة جنيهات شهرياً، انضم بعد ذلك إلى الفرقة الجامعية كعازف والتي كانت تقيم حفلات شبه يوميه بحديقة الاندلس.

اقامت جامعة عين شمس حفل وشارك"الملاح" في فقرة التقليد وكان يحضر الحفل الرئيس جمال عبد الناصر والذي بكي من كثرة الضحك، وبعد الانتهاء من الحفل طلبه الزعيم عبد الناصر في احتفالات عيد الثورة 1964 ضمن فقرات الحفل الذي يحييه كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب عبد الحليم حافظ وبهذا أصبح مونولوجيست الثورة.

اشتهر في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي بأغانيه الساخرة وتقليده لنجوم المجتمع كان أبرزهم تقليده لوديع الصافي وفريد الأطرش وشفيق جلال وعلى حميدة، وله واقعة شهيرة مع المطرب محمد عبد المطلب الذي صعد على المسرح في إحدى الحفلات ليضربه بالكرسى لولا تدخل الشرطة بسبب المبالغة في تقليده أمام الجمهور.

قدم الملاح عملين فقط في السينما وهما فيلم "غازية من سنباط" بطولة الفنانة شريفة فاضل ومحمد عوض، وفيلم "اضراب الشحاتين" مع الفنانة لبنى عبد العزيز وتحية كاريوكا، وشارك فى العديد من المسرحيات الغنائية الاستعراضية منها "30 يوم في السجن" و"شقة وسكانها للإيجار" و"ليلة العمر" و "الشخص" و"العشرة الطيبة"، ومن أشهر أقواله مع جمهوره: "أنا من اكتشفت عمرو دياب وأحمد عدوية".

تزوج سيد الملاح من خارج الوسط الفني وله 6 أبناء، ورحل عن عالمنا 15 يناير عام 2005، عن عمر يناهز 68 عاماً بمستشفى القصر العيني ليدفن في مقابر العائلة في محافظة بورسعيد.

سيد الملاح عمرو دياب جمال عبد الناصر قصة حياة المشاهير انستغرام أحمد عدوية محمد عبد المطلب فريد الأطرش

مواقيت الصلاة

السبت 08:50 مـ
1 صفر 1442 هـ 19 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:17
المغرب 17:56
العشاء 19:14