الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:53 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

مصري مع إيقاف التنفيذ وساهم في إطلاق مسيرة عاطف الطيب.. محطات في حياة مخرج الواقعية محمد خان

محمد خان
محمد خان

تحل اليوم ذكري وفاة المخرج العبقري محمد خان الذي يعتبر واحداً من أهم مخرجين السينما المصرية، حيث قدم للفن أعمال مميزة تركت علامة فارقة في أذهان الجمهور حتي الآن، فهو من أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت بين أبناء جيله في السبعينيات والثمانينيات، رحل وترك خلفه مسيرة فنية عمرها ثلاثون عامًا، وفي السطور المقبلة يرصد الموجز أبرز المحطات في حياة مخرج الواقعية محمد خان.

١) ولد مخرج الروائع محمد خان فى ٢٥ أكتوبر عام ١٩٤٢ فى حى المطرية بالقاهرة لأب باكستانى وأم مصرية من أصل إيطالى.

٢) شغفه بالسينما ظهر عليه منذ الطفولة، حيث كان يوجد بالحى الذى يسكن فيه سينما صيفية لذلك كان يتردد عليها دائمًا مع صديقه سعيد شيمى، والذى أصبح فيما بعد رفيق طريق وواحد من أهم مصوري السينما المصرية.

٣) قررت عائلته أن يستكمل دراسته الجامعية في لندن فألتحق بكلية الهندسة عام ١٩٥٦، والتقى بشاب سويسري يدرس السينما جعله يحب الفن، لكنه سرعان ما ترك الهندسة والتحق بمعهد السينما في لندن.

٤) عاد إلي مصر عام ١٩٦٣، ثم عمل فى الشركة العامة للإنتاج السينمائى العربى تحت إدارة المخرج صلاح أبو سيف فى قسم قراءة السيناريو لكنه لم يستطيع في الإستمرار أكثر من عام.

٥) بعد فترة سافر إلى لبنان ليعمل مساعد مخرج مع العديد من المخرجين اللبنانين مثل يوسف معلوف، وديع فارس، كوستا، وفاروق عجرمة.

٦) عاد إلي مصر أوائل السبعينات وكانت أول تجاربه في الإخراج فيلم "ضربة شمس" الذي لاقى نجاح جماهيري كبير، وحصد من خلاله العديد من الجوائز، منها جائزة تقديرية ذهبية عن الإخراج الأول من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الأول.

٧) بعد هذا العمل أنطلقت مسيرته الفنية وقام بتقديم مجموعة متميزة من الأفلام منهم: "طائر على الطريق، موعد على العشاء، الحريف، خرج ولم يعد، عودة مواطن، زوجة رجل مهم، أحلام هند وكاميليا" وغيرها من الأفلام التى أضافت لتراث السينما المصرية.

٨) خاض تجربة الإنتاج من خلال خمس أفلام هم: "فتاة المصنع، وكليفتي، وفارس المدينة، ويوسف وزينب، والحريف".

٩) تزوج من وسام سليمان وهي كاتبة سيناريو، وأنجب منها ابنته نادين التي تعمل بمجال الإخراج.

١٠) حصل محمد خان على الجنسية المصرية بقرار رئاسى عام ٢٠١٤ بعد عدة مطالبات وحصد خلال مشواره الفني علي العديد من الجوائز والتكريمات من مهرجانات دولية ومصرية.

١١) كان يحمل المخرج الراحل جواز السفر البريطاني حتي حصل علي الجنسية المصرية وقال وقتها: "أصعب لحظة كنت أواجهها هي تقديم جواز السفر البريطاني في مطار القاهرة، فساعتها يسألني موظف المطار عن جنسيتي فلا أدري ماذا أقول وأظل أستنكر بداخلي هذا السؤال، فأنا مصري وُلدت وتربيت في شوارع القاهرة وأحيائها الشعبية".

١٢) ساعد محمد خان في انطلاق مسيرة ابن جيله المخرج عاطف الطيب فبعد تعثر فيلمه الأول "الغيرة القاتلة" اقترح عليه خان أن يخرج هو فيلم "سواق الأتوبيس" والمأخوذ عن قصة كتبها خان كان أسمها "حطمت قيودى" وبالفعل ساهم نجاح الفيلم فى انطلاق مسيرة عاطف الطيب الفنية.

١٣) توفي المخرج البارز محمد خان، بمستشفى بالمعادي في مثل هذا اليوم عام ٢٠١٦ أثر أزمة صحية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة