الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 05:18 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل وخطير ..سكان أثيوبيا الأصليين يعلنون الحرب على آبى أحمد ببيان نارى

حصل الموجز على نص بيان بشان انتهاكات حقوق الانسان للشعوب الأصلية بسبب سد النهضة وجاء كالتالى .
تضامن السكان الاصليين في بنيشانجول

يود نشطاء واصدقاء بنيشانجول الاعلان عن تشكيل تضامن السكان الاصليين في بنيشانجول، الذي سيمثل ويتكلم نيابة عن السكان الاصليين في بنيشانجول، اقليميا ودوليا.

السكان الاصليين في بنيشانجول يلعبون دورا كبيرا في حماية البيئة في النيل لانهم على علاقة مباشرة بالماء والارض والغابة. هذه العلاقة والعلاقة مهمة في مواجهة العدوان من الغزو والاستعمار الحبشي منذ عام 1898. هذا العدوان جاء في شكل استعباد للشعوب الاصلية مما ادى الى التعذيب والسجن والقتل واعمال انتهاكات حقوق الانسان ومحاولة ابادة جماعية انا لا اهتم. لقد ادى تطوير سد النهضة ومزارع السكر الى زيادة خطر وجود وبقاء الملايين من السكان الاصليين على طول نهر النيل، خاصة في بنيشانجول والنيل الازرق.

بناء على الحاجة الحتمية لكي يدرك المجتمع الدولي انتهاكات حقوق الانسان في بنيشانجول، يثير تضامن السكان الاصليين عددا من القضايا المثيرة للقلق:
1. السكان الاصليين بنيشانجول والنيل الازرق ينزحون من قراهم بسبب بناء السدود ومزارع السكر.
2. هناك اعداد من الاثار السلبية الناجمة عن سد النهضة (المعروف باسم GERD) على السكان الاصليين في بنيشانجول والنيل الازرق والذين يعيشون على طول النيل. تشمل التاثيرات السلبية تغييرات في البيئة والبيئة، ومصائد الاسماك، والربط الثقافي والروحي بالنيل والاقتصاد المحلي، والاقتصاد المحلي، والاقتصادات الخاصة بالاستقلال المالي للمراة من خلال استخراج الذهب من النيي الازرق، وهو مصدر رئيسي للدخل للافراد والاسر انا لا اهتم.
3. لم تحصل الحكومة الاثيوبية على موافقة حرة ومسبقة ومستنيرة من الشعوب الاصلية عندما تم بناء السد كما ورد في اعلان الامم المتحدة بشان حقوق الشعوب الاصلية.
4. اثيوبيا لا تحترم الاعلان الدولي بشان حقوق السكان الاصليين، لذا فهو انتهاك منتظم لحقوق السكان الاصليين في بنيشانجول.
5. السكان الاصليين في بنيشانجول قلقون من التوترات بين السودان ومصر واثيوبيا قد تتحول الى مواجهة، وستكون ارض المعركة بنيشانجول.
بناء على ما سبق ذكره، ولايات التضامن للشعوب الاصلية، والمنظمات غير الحكومية، والناشطين، والفنانين، والمحامين، والافراد، للعمل على:
▪ تحميل الحكومة الاثيوبية وتحملها المسؤولية عن جميع الاضرار التي لحقت بالشعوب الاصلية في بنيشانجول واراضيهم وغاباتهم ومياههم ونظمه
Halt
▪ جميع اعمال البناء على سد النهضة لتجنب تحويل بنيشانجول الى ارض معركة او منطقة حرب بين اثيوبيا والسودان ومصر.
▪ بدء تحقيق دولي لكشف العنف المنظم ضد السكان الاصليين في بنيشانجول.
▪ حماية السكان الاصليين في بنيشانجول من العنف والاستيعاب الاستعماري المنظم.
تضامن السكان الأصليين بينيشانغول

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.