الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 10:50 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة بحثية : 400 مليار جنيه .. فاتورة التداول فى سوق الدواء

اتحاد الصناعات .. أرشيفية
اتحاد الصناعات .. أرشيفية

كشفت دراسة بحثية صادرة عن المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أن حجم السوق العالمى للمنتجات الدوائية فى 2019 بلغ نحو25.1 تريليون دولار، وأكدت الدراسة على أن هذه الصناعة تتسم بطبيعة احتكارية حيث يلجأ البعض إلى احتكار نسبة كبيرة من منتجاتها الدوائية، كما أن هذا القطاع ترتفع فيه القيمة السوقية للشركات العاملة بصورة ضخمة، حيث تبلغ قيمته السوقية أقل الشركات 108.6 مليار دولار .. جاء ذلك خلال الدراسة البحثية التى تم إعدادها بعنوان "رأى فى أزمة" لتحليل تداعيات أزمة فيروس كوفيد 19 على قطاع الصناعات الدوائية، كونها إحدى الصناعات التى تم تصنيفها ضمن صناعات استفادت من الأزمة، حسب التحليل، بالإضافة إلى أنها من الصناعات الحيوية والضرورية التى تكتسب أهمية خاصة لارتباطها بشكل وثيق بقطاع الرعاية الصحية وتمس صحة الإنسان.
وأكدت الدراسة أن إنتاج الدواء فى مصر تتركز بالقطاع الخاص بنسبة 94% من إجمالى الاستثمارات ينتج 80%من الأدوية فى مصر، مقابل 6% للقطاع الحكومى الذى ينتج 20% من الأدوية، وتستحوذ شركات القطاع الخاص الأجنبى على 69% من سوق الدواء فى مصر بينما تستحوذ الشركات المحلية على 31% من الحصة السوقية للدواء عام 2018.
وأشارت الدراسة، إلى أن حجم سوق الدواء فى مصر يقدر بنحو 400 مليار جنيه، ليساهم الإنتاج الدوائى بمقدار 3.1% من الناتج المحلى الإجمالى خلال عام 2016/2017، كما يقدر حجم استثمارات صناعة الدواء فى مصر بنحو 80 مليار جنيه "6.8% من إجمالى الاستثمارات فى 2018/2019، ما يعادل إنتاج 5.2 مليار علبة دواء سنويًا، تمثل الأدوية المثيلة النسبة الأكبر منها، حيث تعادل 69.3% من إجمالى العبوات الدوائية المنتجة، فيما تستحوذ مبيعات الأدوية المثيلة على ما يقرب من ثلثى السوق، ويوجد فى مصر 350 منشأة لصناعة مستحضرات الدواء، يعمل بها نحو 84.6 ألف عامل، تمتلك الحكومة منها 3% فقط، مقابل97% مملوكة للقطاع الخاص.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.