الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 10 يونيو 2024 06:16 صـ 4 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

قنديل يكلف مسئولى هيئة السكك الحديدية بموافاته بتقرير أسبوعى حول التقدم المحرز فى تنفيذ الخطة

التقى الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء اليوم بالدكتور/ حاتم عبد اللطيف وزير النقل وقيادات هيئة السكك الحديدية ، لبحث الخطة العاجلة للتطوير وإعادة هيكلة منظومة السكك الحديدية.. وهى الخطة التى تهدف إلى تنفيذ برنامج عاجل لصيانة واستكمال جميع عناصر منظومة السكك الحديدية، وزيادة معايير الأمان، وتفعيل لوائح وتعليمات التشغيل، ورفع مستوى تأهيل العمالة المتخصصة بكافة طوائف التشغيلوتتضمن الخطة العاجلة جدولاً زمنياً صارماً للتنفيذ خلال الشهور الثلاثة القادمة، على النحو التالى:- فحص وتعزيز عناصر أمان عربات نقل الركاب (3300 عربة).- تحديث وتفعيل لوائح وتعليمات التشغيل.
3- صيانة 9570 كلم سكك وتحاويل سكك، و 7500 مفتاح سكك.
4- صيانة 590 بلوك حركة، و65 برج تشغيل، و10 أجهزة مراقبات مركزية وأجهزة تحكم آلى.
5- صيانة 925 من الأعمال الصناعية على كبارى النيل، والكبارى المتحركة، والأنفاق. فحص وصيانة أسطول نقل البضائع. تحديث قواعد بيانات منظومة السكك الحديدية.
وعلى صعيد المزلقانات، تتضمن الخطة استكمال تطوير وتأمين 900 مزلقاناُ بنهاية العام الجارى.. أما على جانب العمالة والتدريب، فتتضمن الخطة برامج تدريب تحويلى لعمال الهيئة ليتخصصوا فى أعمال الصيانة للعربات والمزلقانات، علماً بأن العامين الماضيين شهدا تنفيذ برامج تدريب تحويلى لـ 1550 عاملاً فى هذا المجال. بالإضافة إلى تعيين عدد آخر من الفنيين خلال الفترة القادمة.
هذا وقد وجه رئيس الوزراء بقيام مسئولى وزارة النقل بعقد اجتماع عاجل مع مسئولى وزارة المالية لبحث سبل تدبير الموارد العاجلة لتمويل الخطة بمبلغ 635 مليون جنيه. كما وجه رئيس الوزراء بالاستفادة من القروض والمنح المقدمة من الجهات المانحة ، من خلال إعداد ملفات مشروعات التطوير وفقاً للمعايير المطلوبة، حتى يتسنى الاستفادة من المبالغ المخصصة لتلك المشروعات.
وعرض مسئولو السكك الحديدية على رئيس الوزراء المشكلات الأخرى التى تعانيها الهيئة، ويأتى فى مقدمتها السلوكيات غير المنضبطة لبعض المواطنين، مثل قيام البعض بفتح نقاط عبور غير قانونية على السكك الحديدية بما يعرض حياة المواطنين للخطر، وعمليات السرقة التى تتعرض لها الأجهزة والمعدات والقضبان والتى تبلغ نحو 47 مليون جنيه من المسروقات سنوياً، مما يضع أعباءً كبيرة على ميزانية الهيئة لشراء معدات وأدوات جديدة..
وفى هذا الصدد، كلف رئيس الوزراء وزير النقل بالتنسيق مع السيد وزير الداخلية لمكافحة ظاهرة السرقات والتعديات على السكك الحديدية، كما وجه مسئولى الهيئة بمختلف درجاتهم بالقيام بجولات تفقدية مفاجئة للمزلقانات والمحطات للوقوف على مدى تطبيق التعليمات.. مع إيلاء موضوع رفع كفاءة العنصر البشرى أولوية قصوى خلال الفترة القادمة.. وتفعيل منظومة الثواب والعقاب.. مع زيادة حملات التوعية بين المواطنين بالسلوكيات المرفوضة وما تؤدى إليه من كوارث.
كما كلف قنديل مسئولى هيئة السكك الحديدية بموافاته بتقرير أسبوعى حول التقدم المحرز فى تنفيذ الخطة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy