الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 08:45 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نعمت شفيق..معلومات لا تعرفها عن المصرية التي تم اختيارها لعضوية مجلس اللوردات البريطاني

نعمت شفيق
نعمت شفيق

نجاح جديد يضاف إلى نجاحات المصريين بالخارج حققته نعمت شفيق الشهيرة بمينوش، والتي تم اختيارها لتكون عضوا بمجلس اللوردات البريطاني،لتتوج بذلك مسيرة عملية ناجحة عمرها سنوات.

منحت الحكومة البريطانية الخبيرة الاقتصادية مصرية الأصل، نعمت شفيق، الشهيرة باسم مينوش، مقعدا دائما فى مجلس اللوردات البريطانى، وهو أحد الغرفتين المناط بهما التشريع وسن القوانين فى المملكة المتحدة، ويضم مجلس اللوردات عددا من الأعضاء من النبلاء بالوراثة، كما يضمن عددا من المعينين الذين يخدمون فى المنصب مدى الحياة، حيث يحصل الأعضاء على لقب بارون أو بارونة.

وتم ترشيح مينوش فى مجلس اللوردات فى جانب المستقلين- غير المنتمين حزبيا- مما يمنحها القدرة على مراجعة القوانين والتصويت بشكل مباشر ومستقل عليها، بالإضافة إلى مراجعة السياسات الحكومية.

ومينوش خبيرة اقتصادية معروفة، تحمل الجنسيتين الإنجليزية والأمريكية، ولكنها من مواليد الإسكندرية، حيث كان والدها الدكتور طلعت شفيق أستاذا بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية قبل أن يغادر إلى الولايات المتحدة ويعمل فى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

حققت نعمت شفيق نجاحا كبيرا فى عالم الاقتصاد، حيث شغلت منصب نائب رئيس البنك الدولى، كأصغر من يتولى هذا المنصب فى تاريخ المؤسسة، وعملت فى منصب الأمين الدائم لوزارة التنمية الدولية البريطانية، ونائب العضو المنتدب لصندوق النقد الدولى، كما تولت منصب نائب محافظ بنك إنجلترا لتكون رابع سيدة تشغل المقعد منذ تأسيس البنك، وفى المنصب كانت المسئولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وتحديد أسعار الفائدة، وعضو بنك إنجلترا فى لجنة السياسة النقدية.

فى عام 2015 كرمتها ملكة بريطانيا إليزابث الثانية لإسهاماتها المتعددة، ومنحتها رتبة قائد فى الإمبراطورية البريطانية، وهو وسام شهير يمنح فى خمس طبقات للعسكريين والمدنيين على حد السواء، وذلك قبل أن تختارها مجلة فوربس الشهيرة على رأس قائمة أكثر النساء العربيات نفوذا فى العالم. كما تولت نعمت شفيق رئاسة كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية عام 2017 لتكون أول امرأة على الإطلاق يتم تعيينها فى هذا المنصب.

ونعمت شفيق ،من مواليد عام 1962، وتحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية بجانب المصرية،و هي نائب محافظ بنك انجلترا المسئولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وعضو بنك إنجلترا في لجنة السياسة النقدية . وكانت نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، وهو المنصب الذي تولته في الفترة من عام 2011 إلى عام 2014

التحقت مينوش بـالمدرسة الأمريكية بالإسكندرية المعروفة باسم "شدس"، وكانت التجربة الأكثر راحة بالنسبة لها. تركت عائلتها مصر في السيتينات ، وعاشت في الولايات المتحدة عندما كانت طفله، لتعود بعد ذلك إلى مصر حيث تخرجت من المدرسة الثانوية. وبعد سنة في الجامعة الأمريكية في القاهرة، التحقت بجامعة ماساتشوستس - أمهرست حيث أكملت شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة. بعد عامين من العمل على قضايا التنمية في مصر في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمكتب القاهرة، أكملت درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد ثم حصلت على الدكتوراه في الاقتصاد من كلية سانت أنتوني ، جامعة أكسفورد .

انضمت نعمت شفيق إلى البنك الدولي بعد تخرجها في أكسفورد وشغلت العديد من المناصب ابتداء من قسم الأبحاث حيث عملت على النمذجة والتنبؤ الاقتصادي العالمي ومن ثم في وقت لاحق على القضايا البيئية. ثم انتقلت إلى القيام بعمل الاقتصاد الكلي في أوروبا الشرقية خلال الفترة الانتقالية والشرق الأوسط حيث نشرت عددا من الكتب والمقالات حول المستقبل الاقتصادي في المنطقة، واقتصاديات السلام، وأسواق العمل، والتكامل الإقليمي، وقضايا النوع الاجتماعي. ونظرا لتميزها أصبحت شفيق أصغر نائب الرئيس من أي وقت مضى في البنك الدولي في سن 36 عاما.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة