الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 12:54 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف علي أسرار بيت العنكبوت في القرآن ولماذا ذكر بصيغة أنثي؟

بيت العنكبوت
بيت العنكبوت

كثيراً ما يتسائل البعض حول لماذا ذكر الله فى القرآن العنكبو ت بصيغة أنثى مع أن كلمة العنكبوت مذكر، وذلك فى الأية (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتً)

"العنكبوت"مذكر أم مؤنث؟ هل تقول "هذه عنكبوت"، أم "هذا عنكبوت"؟

الصحيح هو "هذا عنكبوت"، لأنه مذكر. فَلِمَ جاء بتاء التأنيث مع كلمة العنكبوت وقال المولي عز وجل: "اتخذت"؟

فبعض من الناس الذين يطعنون فى القرآن ويشككون فى دين الله الواحد الأحد، قالوا إنه خطأ فى كتاب الله حاشاه عن ذلك.

لكن شاء الخالق سبحانه أن يترك لنا معجزة، حجة لتزيدنا يقيناً، وتزيد الكافرين ذلة ومهانة.

فجاء العلم الحديث ليثبت أن أنثى العنكبوت هي الوحيدة القادرة على بناء البيت والشبكة العنكبوتية أما ذكر العنكبوت فلا حيلة له يخرج فقط خيوط يستعملها للانتقال والتحرك فقط ولا قدرة له على بناء بيت

فلو كان الله جل وعلا قال :- كمثل العنكبوت اتخذ بيتاً، لكانت الآية خاطئة علمياً وبيولوجياً ؛ لكن سبحان الله جاءت تاء التأنيث لتوقر الإيمان في قلوبنا ولنعلم أنه الحق

الأمر الثاني والذي اكتشفه العلماء أن أُنثى العنكبوت تقوم بقتل الذكر بعد أن تنجب الأولاد وتلقيه خارج البيت.

وبعد أن يكبر الأولاد يقومون بقتل اﻷم وإلقائها خارج المنزل فهو بيت عجيب من أسوأ البيوت على اﻹطلاق.

لقد وصفها القرآن بآية واحدة.(وإنّ أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون)

لقد كان الناس يعلمون مدى الوهن في البيت الحسي للعنكبوت لكنهم لم يدركوا الوهن المعنوي إلا في هذا العصر وبالتالي جاءت الآية :" لو كانوا

يعلمون"

ومع ذلك يسمي الله تعالى سورة بإسم هذه الحشرة السيئة الصيت ويتكلم عنها في آية مع أنّ السورة تتحدث من أولها لآخرها عن الفتن ؟

وذلك في قوله تعالي (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون) و (ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله)

وقد يتبادر للذهن ما علاقة الفتن بالعنكبوت ؟ فسر العلماء ذلك بإنّ تداخل الفتن يشبه خيوط العنكبوت ؛ فالفتن متشابكة ومتداخلة فلا يستطيع المرء أن يميز بينها وهي كثيرة ومعقدة ولكنها هشة وضعيفة إذا استعنت بالله.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.