الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 06:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. أردوغان يرشح ”سفاح تركيا ” لخلافته في الرئاسة

رجب أردوغان
رجب أردوغان

كشف موقع «شهيد أولمز» التركي، أن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، هو المرشح بجدارة لاعتلاء عرش الرئاسة التركية بعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأفاد الموقع بأن خلوصي أكار هو الأكثر شعبية وفقًا لاستطلاعات العام الماضي، مشيرًا إلى أن أردوغان سيرشحه لاعتلاء العرش، وهي الطريقة الوحيدة حتى لا يفقد السلطة، وتظل زمام الأمور في يده، بجانب أن تلك هي الصيغة الوحيدة التي ستنقذ حزب العدالة والتنمية.

وذكر الموقع التركي أن خلوصي أكار إذا ترشح للرئاسة سيدعمه حزب العدالة والتنمية وحليفه، حزب الشعوب القومية، ومن الممكن أن يدعمه جزء من حزب المستقبل، وحزب الديمقراطية والتقدم «ديفا» وحزب الشعب الجمهوري.

وأشار إلى أن كفة خلوصي أكار هي الأرجح لأنه جندي ومحارب؛ يحارب في سوريا، ويقاتل في ليبيا، ويرسل القوات إلى أذربيجان، كما أنه يُؤخذ على محمل الجد في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

ورأى الموقع التركي أن الأمة التركية تريد شخصًا كهذا، ومن ثم ستختار خلوصي أكار، وهي مغمضة العينين؛ لأن كل الطرق تؤدي إليه في النهاية.

ولد خلوصي آكار عام 1952 الملقب بسفاح تركيا بمدينة قيصرية بتركيا، وانضم إلى المدرسة العسكرية البرية التركية عام 1972 وتولى مناصب عديدة في القوات البرية بالجيش التركي.

وتمت ترقية خلوصي آكار إلى رتبة فريق أول عام 2011، وذلك بعد أن كان قائد القوات البرية التركية في عام 2007.

وشغل منصب رئيس أركان الجيش التركي منذ 2015، حيث تم اختياره من قبل مجلس الشوري العسكري الأعلى ليكون خلفًا لرئيس الأركان الأسبق نجدت أوزيل.

اصطحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد محاولة انقلاب 2016 الفاشلة خلوصي آكار معه بصورة مستمرة في الوفود الخارجية، ويعتبر آكار أكثر شخص يثق به أردوغان وصديق مقرب له.

وقع اختيار أردوغان على خلوصي أكار تحديدًا ليكون وزيرًا للدفاع في أول حكومة في ظل النظام الرئاسي، والتي تم تشكيلها في التاسع من يوليو 2018، واختار آكار ليكون هو همزة الوصل بين القيادة العسكرية والسياسة التركية لحزب أردوغان.

كما أن آكار يحظى بثقة المؤسسة العسكرية التي ترقى فيها درجةً درجة حتى قادها، وسيكون من صالح أردوغان الحفاظ على وجود آكار بالقرب منه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.