الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 03:40 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ألمانيا توجه انتقادا حادا لتركيا..اعرف السبب

انتقدت الحكومة الألمانية تركيا بسبب إعلانها مسحاً زلزالياً للتنقيب عن الغاز الطبيعي جنوب جزيرة ميجيستي، كاستلوريزو، اليونانية شرقي البحر المتوسط.

وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية اليوم الاثنين إن أنقرة تعمل بهذا على استمرار تدهور العلاقات مع الاتحاد الأوروبي:" وفي هذا الصدد، فإن المزيد من المسح الزلزالي في هذا الوقت هو بالتأكيد الإشارة الخطأ".

وأضاف أن الحكومة الألمانية تدعو تركيا واليونان إلى حل المشاكل بينهما بالحوار.

كان هدوء طفيف قد ساد العلاقات بين أنقرة وأثينا في نهاية يوليو الماضي، بعد وساطة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ووافقت الدولتان المنتميتان إلى حلف شمال الأطلسي على فتح حوار حول قضايا الطاقة في شرق المتوسط.

وتعتبر اليونان تنقيب تركيا عن الغاز جنوب جزرها المتوسطية عملاً غير شرعي لأنها في المنطقة الاقتصادية الخالصة لها، كما أدان الاتحاد الأوروبي، الذي يضم اليونان، الأعمال التركية وطالب أنقرة بتعليقها.

في المقابل، ترى تركيا أن جزيرة مثل كريت لها مياه إقليمية لكنها بلا منطقة اقتصادية خالصة.

ووقعت اليونان أخيراً اتفاقية مع مصر اعترفت فيها الأخيرة بالمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر اليونانية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.