الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:20 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

انطلاق انتخابات مجلس الشيوخ فى الداخل غدا بـ 14 ألف لجنة

انتخابات الشيوخ
انتخابات الشيوخ

تنطلق عملية تصويت المصريين بالداخل فى انتخابات مجلس الشيوخ غدًا الثلاثاء وتستمرعلى مدار يومين حيث يحق لنحو 63 مليون مواطن التصويت من المسجلين فى قاعدة بيانات الناخبين أمام 27 لجنة عامة (تمثل المحافظات المختلفة) تضم 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، تجرى تحت إشراف قضائى كامل.

ويتنافس فى انتخابات مجلس الشيوخ 787 مرشحًا بنظامى الفردى والقائمة موزعة على 27 محافظة.

وفى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، اتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات تدابير احترازية ووقائية لضمان عدم انتشارالمرض جراء تجمعات المواطنين أمام وداخل المقارالانتخابية ومنها إلزامية ارتداء الكمامات الطبية على كافة أطراف العملية الانتخابية وتوفيرالكمامات لجميع رؤساء اللجان الفرعية والأمناء وكذا الناخبين الذين لا يحملونها، كما وفرت قفازات يدوية لاستخدامها فى حمل القلم، وكحول لتعقيم الايادى، وجميع هذه المستلزمات سيتم تسلميها للقضاة مع الأوراق الانتخابية.

وأنهت الوطنية للانتخابات تطهير كافة اللجان والمقارالانتخابية استعدادًا لاستقبال الناخبين يومى الثلاثاء والأربعاء، فضلًا عن إصدارها قرارًا بتخصيص موظف لتنظيم ومراقبة المسافات الآمنة بمقرات اللجان، كما سيتم التعقيم قبل بدء الاقتراع فى اليوم الأول وخلال ساعة الراحة (المقررة قانونًا) وعقب انتهاء اليوم الأول من التصويت، وكذلك نفس الإجراءات فى اليوم الثانى، فضلًا عن توفير كمامات أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها حتى يتمكن من المشاركة والتصويت فى الانتخابات.

يذكر أن تصويت المصريين بالخارج ينتهى اليوم فى تمام التاسعة مساءً وفق التوقيت المحلى لكل دولة من ضمن 124 دولة تضم 141 لجنة انتخابية تجرى عبر البريد السريع فيما تستمر عملية تصويت المصريين بالداخل على مدار يومين أيضًا من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، على أن تعلن نتائج الجولة الأولى فى موعد أقصاه 19 أغسطس. فيما تجرى جولة الإعادة يومى 6 و7 سبتمبرالمقبل للمصريين بالخارج، ويومى 8 و9 سبتمبر للمصريين بالداخل، على أن يكون موعد الإعلان النهائى للانتخابات ونشرها فى موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة