الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 02:08 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ترامب يشن هجومًا على جون بولتون: واحد من أغبى الأشخاص الذين قابلتهم فى الحكومة

ترامب وجون بولتون
ترامب وجون بولتون

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، وغرد ترامب عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، منذ قليل، قائلًا: "جون بولتون، أحد أغبى الأشخاص الذين قابلتهم في الحكومة، وللأسف، قابلت الكثير، ويصرح في كثير من الأحيان: أنني كنت أحترم، بل وثقت بفلاديمير بوتين الروسي أكثر من أولئك الموجودين في وكالات الاستخبارات لدينا. بينما هذا ليس صحيحًا بالطبع".

وعلى جانب آخر، تسبب الانسحاب المزمع لحوالي 12000 جندي أمريكي من ألمانيا، في الكثير من الجدل السياسي، وانطلقت التصريحات الساخنة من السياسيين، من بينهم جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذى انتقد الخطوة المخطط لها.

وقال بولتون في مقابلة مع "فيلت آم زونتاج": انسحاب الولايات المتحدة من جميع المناصب التي نحتفظ بها ليس نقطة إضافية، لا لبلدنا ولا لأمن الغرب ككل، وهو علامة غير جيدة، وستظهر أيضًا إذا أعيد انتخاب ترامب، ومع ذلك تشبه خطوة ترامب، من نواح عديدة ، سلفه باراك أوباما قائلاً: "لم يهتم كثيرًا ببقية العالم".

وكان بولتون مستشارًا للأمن القومي لمدة تقل عن عام ونصف، وغادر البيت الأبيض في سبتمبر 2019، وكان لدى صقر السياسة الخارجية وترامب آراء مختلفة حول عدد من القضايا. لذلك كان بولتون معارضًا قويًا لتقارب ترامب مع حاكم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

وفي كتابه: "الغرفة التي حدث فيها كل شيء"، يهاجم بولتون ترامب الرئيس الأمريكي، واتهمه بوضع مصالحه السياسية فوق مصالح الأمن القومي ورفاهية الولايات المتحدة، ويتهمه بمطالبة الصين بالمساعدة في إعادة انتخابه، ويؤكد المزاعم بأن ترامب حث أوكرانيا على التحقيق مع منافسه جو بايدن، ويصف المتشدد في السياسة الخارجية ترامب بأنه غير كفء.

وتريد الولايات المتحدة سحب ثلث قواتها المتمركزة فى ألمانيا، ووفقاً للخطط، سيتم إعادة أكثر من 6000 جندي متضرر أولاً إلى الولايات المتحدة، وسيتم نقل 5600 آخرين إلى دول الناتو الأخرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.