الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 10:10 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير : لا أحد في العالم يعرف تفاصيل عن ”اللقاح الروسي ” لعلاج فيروس كورونا

لقاح روسي
لقاح روسي

حذر الدكتور أمجد الحداد، مدير قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح من الترويج للقاح الروسي لعلاج كورونا لافتا إلي أن لا أحد في العالم يعلم تفاصيل عنه.

وقال إن الدراسات التي أجرتها روسيا على اللقاح الذي تم الإعلان عنه لعلاج كورونا، قليلة جدًا، ورغم ذلك يتعامل الجانب الروسي معها كأسرار عسكرية.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن ما فعلته روسيا حول لقاح كورونا يعد نوعًا من التسرع العلمي، لافتًا إلى أنه تم الإعلان عنه رغم عدم إتمام المرحلة الثالثة من التجارب.

وتابع «الحداد»: «لابد من الجانب الروسي أن يوضح التفسيرات حول أسباب اعتماد اللقاح رسميًا»، مشيرًا أننا يمكن التعامل معه على أنه بارقة أمل ولكن لايمكن الجزم به علميًا.

كانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت أنها تجري مباحثات مع روسيا بشأن اللقاح الجديد الذي أعلنت عنه موسكو.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات الروسية أن العاملين في المجال الطبي والمعلمين وغيرهم من الفئات المعرضة للخطر سيكونون أول من يحصلون على اللقاح.

يشار إلى أن روسيا تعد أول دولة تسجل لقاحاً لفيروس كورونا. وقد أبدى كثير من العلماء من روسيا وخارجها شكوكاً تجاه اللقاح، وتساءلوا عن قرار تسجيله قبل تجارب المرحلة الثالثة التي تستمر عادة لعدة أشهر وتضم آلاف الأشخاص.

يأتي هذا في وقت تجاوز عدد حالات الإصابة بكورونا على مستوى العالم 20 مليون حالة، أمس، مع تسجيل الولايات المتحدة والبرازيل والهند أكثر من نصف كل الحالات المعروفة، وفق إحصاء لوكالة "رويترز".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة