الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 01:05 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

الوطنية للانتخابات تكشف خطوات أعمال فرز الأصوات وموعد إعلان النتيجة

فرز الأصوات
فرز الأصوات

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الإجراءات الصحيحة لفرز الأصوات عقب انتهاء يومي التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ وقالت إن رئيس اللجنة الفرعية يقوم في حضور أمناء اللجنة ومن يحضر من مندوبي المرشحين والقوائم وممثلي الإعلام والمتابعين والزائرين بتحديد صناديق النظام الذي سيبدأ في فرزه ومراجعة أرقام الأقفال البلاستيكية المغلق بها من واقع ما هو مثبت بمحضر إجراءات اللجنة، ويقوم بفض الأقفال البلاستيكية الموضوعة على الصناديق التي يتم تحديدها وصندوق تلو الآخر في كل نوع على حده.

وأضافت أن رئيس اللجنة يقوم بعدها بتفريغ صندوق الاقتراع المستخدم من محتوياته بالكامل على طاوله وإطلاع الحضور على أنه أصبح فارغًا ثم يقوم بفرد بطاقات الاقتراع المطوية واحدة تلو الأخرى على الظهر وذلك بمعاونة أمناء اللجنة والتأكد من وجود خاتم اللجنة أو توقيع رئيسها على ظهر كل بطاقة، ثم تقسيم البطاقات إلى مجموعتين (الأصوات الباطلة والصحيحة) وحصر وإثبات عدد الأصوات الباطلة وعدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح وكل قائمة.

وأوضحت الهيئة أنه بعد استبعاد الأصوات الباطلة يتم فرز الأصوات الصحيحة بحصر الأصوات التي حصل عليها كل مرشح فردي ويتم الاستعانة بالنموذج (11 ش) فردي لعد وتجميع ما حصل عليه كل مرشح ويجب أن يكون مجموع ما حصل عليه جميع المرشحين في النظام الفردي مساويا لعدد الأصوات الصحيحة مضروبًا في عدد المقاعد المطلوب انتخابها.

وأضافت أنه يتم تحرير محضر إجراءات الفرز للنظام الفردي حيث يثبت به عدد الناخبين المقيدين باللجنة الفرعية وعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الباطلة وعدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح.

وقالت الهيئة إنه بالنسبة لفرز أصوات نظام القوائم، فيتم استبعاد الأصوات الباطلة وبعدها يتم تجميع البطاقات التي انتخبت القائمة والتي لم تنتخب القائمة كل على حدة مع مراعات أن يكون مجموع الأصوات التي انتخبت القائمة والتي لم تنتخبها مساويًا لعدد الأصوات الصحيحة، ويحرر محضر إجراءات فرز القوائم حيث يثبت به عدد الناخبين المقيدين باللجنة الفرعية وعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الباطلة والصحيحة وعدد الأصوات التي انتخبت القائمة.

وعن موعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس الشيوخ 2020 أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات ستكون يوم 19 اغسطس الجارى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة