الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 11:30 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. أول تعليق لـ «أمريكا» على احتجاجات بيلاروسيا

وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو

وصف وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، الحالة التى تعيشها بيلاروسيا، بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة بأنها "مأساة"، متعهدًا بأن تدعم واشنطن "القوى الديمقراطية" فى البلاد، وقال بومبيو اليوم الأربعاء، فى حديث للتلفزيون التشيكي: "إنها مأساة، لم تكن الانتخابات فى بيلاروس عادلة وحرة. ونشهد الآن أن السلطات البيلاروسية تتخذ خطوات ضد المتظاهرين السلميين. من الضرورى توفير أفضل ظروف معيشية ممكنة للبيلاروسيين".

كما أعرب بومبيو فى مؤتمر صحفى عقده فى وقت سابق الأربعاء، عن قلق شديد تشعره الإدارة الأمريكية حيال مصير بيلاروس بعد الانتخابات الرئاسية المنعقدة يوم الأحد الماضي.

وقال: "لدينا مخاوف كبيرة بشأن بيلاروس. جرت هناك انتخابات غير عادلة. إن البيلاروسيين فى قلوبنا. كنا نتابع الاحتجاجات وطالبنا (السلطات البيلاروسية) بحماية المتظاهرين من هجمات قوات الأمن. وسنواصل المطالبة بهذا ذلك مستقبلا".

وأضاف أن "الولايات المتحدة ستواصل دعم القوى الديمقراطية فى هذا البلد".

وقد خرجت مظاهرات فى العاصمة مينسك وغيرها من المدن فى ليل من 9 إلى 10 أغسطس، احتجاجا على نتائج الانتخابات التى فاز فيها الرئيس الحالى ألكسندر لوكاشينكو بفارق كبير على منافسته الأساسية المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا التى نالت 10.09% من أصوات الناخبين حسب لجنة الانتخابات المركزية.

واندلعت خلال الاحتجاجات اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين ما أدى إلى اعتقال الآلاف بينهم صحفيون، وإصابة أكثر من مئتى شخص. فيما غادرت تيخانوفسكايا البلاد وتتواجد منذ الثلاثاء فى ليتوانيا المجاورة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.