×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 29 نوفمبر 2020 04:30 صـ 13 ربيع آخر 1442هـ
عرب وعالم

عاجل..الأسطول البحري اليوناني يراقب التحركات التركية شرق المتوسط

الموجز

أفادت وزارة الدفاع اليونانية، حسب ما نقله موقع «سكاي نيوز»، بأن الأسطول البحري اليوناني موجود في البحر المتوسط، لمراقبة الأنشطة التركية غير القانونية.

ووفقًا للوزارة، فإن سفن سلاح البحرية التركي تقف على مسافة 60 ميلًا بحريًا جنوب جزيرة كاستيلوريزو اليونانية، ما يشكل انتهاكًا للحدود البحرية.

كان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، أعلن في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، الأربعاء، بدء سفينة «أوروتش رئيس»، بأعمال المسح السيزمي ثنائي الأبعاد شرق المتوسط.

وقال دونماز، «خطوة بخطوة في البحر المتوسط، (أوروتش رئيس) بدأت بالمسح السيزمي ثنائي الأبعاد»، مضيفًا: «تم إنزال كابلات المسح الزلزالي في البحر الأبيض المتوسط، لإجراء المسح السيزمي ثنائي الأبعاد لغاية 23 أغسطس.

من جهته، هدد وزير داخلية قبرص الجنوبية، نيكوس هيريستودوليدس، باعتقال أفراد طاقم سفينة التنقيب التركية «أوروتش رئيس» وفقًا للقانون الدولي، وذلك على خلفية إصرار تركيا على إرسال سفينتها لإجراء عمليات تنقيب وبحث زلزالي في المياه الإقليمية لقبرص واليونان بالمخالفة للقوانين الدولية.

كانت السفينة التركية قد أبحرت، الاثنين، من ولاية أنطاليا إلى قبالة جزيرة قبرص لتستأنف أنشطة التنقيب، برفقة سفينتي «أتامان» و«جنكيز خان».

كانت القوات المسلحة اليونانية قد أعلنت حالة التأهب القصوى في عموم وحدات الجيش اليوناني، وأكدت أن قواتها البحرية تراقب تحركات السفن التركية داخل المتوسط عن كثب، وأنها طالبت قباطنة السفن التركية بمغادرة الجرف القاري اليوناني.

اليونان تركيا البحرية اليونانية التحركات التركية شرق المتوسط

مواقيت الصلاة

الأحد 04:30 صـ
13 ربيع آخر 1442 هـ 29 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 05:00
الشروق 06:32
الظهر 11:43
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17