الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 03:33 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

فقد بصره من أجل مسلسل

حكاية شرير الفن فؤاد أحمد الذي هدد الزعيم بـ”فقأ” عينه

اشتهر بتقديم أدوار الشر سواء في السينما والتليفزيون، فهو "حمودة الأعور" في فيلم "المشبوه" الذي أراد أن ينتقم من الفنان عادل إمام، فظهر وهو يمسك بخشبة مدببة أعدها خصيصا ليفقأ بها عين "ماهر" بطل الفيلم وهو يساومه ويخيره بين عينه وابنه الذى خطفه قائلا :"عينك هى باقى حقى وإلا أفيونة هيخلص على الولا"، وهو أيضًا الذي فقد بصره من أجل الفن.

ولد الفنان فؤاد أحمد في 27 يناير 1936، عشقه للفن، جعله يقوم بدراسته، وحصل على درجة البكالويوس من المعهد العالي للفنون المسرحية بعد التحاقه بكلية الآداب، وامتلك صوت رخيم، تستطيع تمييزه بسهولة.

من أشهر أدواره، عندما قدم شخصية زوج الأم الشرير لـ"شريهان" في فيلم "خلي بالك من عقلك"، أمام عادل إمام، وهو البلطجي الذي يعمل في "حانة" في فيلم "خمسة باب" أمام نادية الجندي، وعادل إمام، وفؤاد المهندس، وفي المسرح، قدم عدد من المسرحيات منها، "عبده يتحدى رامبو" أمام محمد نجم، و"علشان خاطر عيونك"، أمام فؤاد المهندس وشريهان ومحمود الجندي.

وفي الدراما، شارك الفنان فؤاد أحمد في عدد من المسلسلات، منها "لا إله إلا الله، والدوامة، وعلى باب زويلة، والسيرة الهلالية، وجحا المصري، وسامحوني ماكنش قصدي، وجمهورية زفتى"، والذي شارك فيه بعد إصابته بفقدان البصر.

وحرص الفنان فؤاد أحمد على أن يكون ملمًا بكافة التفاصيل المتعلقة بالشخصية التي يلعبها على الشاشة، سواء الملابس أو الإكسسوارات، وخلال تصوير مشاهده في مسلسل "محمد رسول الله"، عام 1990 ولدقته في أن تخرج الشخصية التي يلعبها بالشكل الذي يرغب فيه، كان يقوم بدهان وجهه بـ"الدوكو" ووضع "قطران" على رأسه، الأمر الذي كان يتطلب إزالته يوميًا استخدام البنزين والجاز، وفي إحدى المرات قام الماكيير بوضع "قطران" ولكن بكميات أكبر، ومع تكرار الأمر قبل ذلك تسبب في سد الشعيرات الدموية بالرأس وتوقف وصول الأكسجين إلى المخ، ما أدى إلى إصابته بفقدان البصر.

قال نجله إن والده هو أول فنان حلق رأسه بالكامل من أجل دوره، كما كان أول ممثل يقوم بتسجيل دوره كاملا على شريط كاسيت، ويقوم بسماع الدور طول اليوم لكي يحفظه ويتدرب عليه.

في آخر مقابلة أجراها قبل وفاته، أعلن الممثل الراحل أن المسؤولين أرسلوه منذ 10 سنوات لإجراء فحوصات على القلب، رغم أنه يعاني من العمى، مؤكدا رفض إدارة المستشفى حينها إجراء الجراحة في عينيه بحجة أن صحته لن تتحمل، رغم أنه أجرى 3 عمليات جراحية بعد ذلك، ورحل عن عالمنا في 15 أغسطس 2010 عن عمر يناهز الرابعة والسبعين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.