الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 05:16 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لماذا جعل الله الصلاة في النهار سرية وبالليل جهرية؟ .. إليك الإجابة

الصلاة
الصلاة

فرض الله تعالى علي المسلمين 5 صلوات يومية منها ثلاث جهرية -الفجر والمغرب والعشاء - واثنتان سرية -الظهر والعصر-، والجهر فيما جهر به النبي صلى الله عليه وسلم، والإسرار فيما أسرَّ به من الصلوات هو من سنن الصلاة وليس من واجباتها، والأفضل للمصلي عدم مجاوزة سنَّة النبي صلى الله عليه وسلم وهديَه. 

وقد حاول العلماء والفقهاء الاجتهاد في معرفة حكمة المولي عزوجل في مسألة الصلاة الجهرية والسرية؛ لأن كثير من المسلمين يطرحون هذا السؤال عليهم "لماذا جعل الله صلوات النهار سرية وفي الليل جهرية؟"

ذكر ابن القيم وغيره من الحكمة في ذلك أن النهار مظنة الانشغال، والأعمال البدنية في التجارات، والحرف، والحروث، والمواشي، وتكون القلوب منشغلة بتلك الأعمال، فلو كانت القراءة جهرية لما تأملوها ولما تعقلوها، فكانت سرية بحيث يقرأ كل منهم لنفسه ويقبل على قراءته ويتفكر ويتدبر ويتعقل ما يقول، ويزول عنه الانشغال ويزيل الخطرات والوساوس التي تطرأ عليه.

وأما صلاة الليل فإنها جهرية؛ لأن الليل مظنة انقطاع الأشغال والأعمال غالبًا وفراغ القلب، فإذا جهر فإن المصلين ينصتون لقراءته، وتجتمع عليها قلوبهم ويتأملون ما يصنعون ويتواطأ عليها القلب واللسان كما قال الله تعالى إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا أي أن فيها تواطؤ القلب واللسان، فيستفيد السامعون ويتدبرون كلام الله ويحفظونه ويتعقلونه، ولما كانت صلاة الجمعة تجمع خلقًا كثيرًا شرع فيها الجهر؛ لأنه يحضرها الكثير الذين يحتاجون إلى سماع القرآن، والذين يكثر فيهم الخطأ والتغير للقرآن، فإذا سمعوه استفادوا كثيرًا وصححوا قراءاتهم.
وفي ذات السياق قال الدكتور عطية صقر - الرئيس الأسبق للجنة الإفتاء بالأزهر - (رحمه الله) إن الصلاة فُرضت وكان المسلمون بمكة يصلون جهراً، وهذا الفعل كان يتأذى منه المشركون ويجعلهم يتطاولون على المسلمين أثناء الصلاة، ولهذا أرشد الله سبحانه وتعالى نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم أن تكون الصلاة في النهار سرية حتى لا يسمعها الكفار وحتى لا يؤذوهم.

أما عن الصلوات الجهرية فتكون بالليل، وهي الفترة التي تخف فيها وطأة المشركين وحتى يجتنبوا أذاهم.

وأضاف رئيس لجنة الفتوى: عندما هاجر النبي إلى المدينة وأمن مكر المشركين بقيت الصلاة على وضعها السرية وهي الصلوات النهارية (الظهر والعصر) والجهرية الليلية وهي (الفجر والمغرب والعشاء) تذكيرا من الله بالعهد الأول أيام أن فرضت في مكة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة