الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 03:01 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«لو شفتها أقتلها فورًا».. ماذا تعرف عن «حشرة الفانوس الخطيرة»؟

حشرة المرقط
حشرة المرقط

تسببت الحشرة في تدمير 200 ألف نوع من النباتات على مساحة 19 ألف فدان، منذ اكتشافها في ولاية نيوجيرسي الأمريكية 2018.. إنها حشرة المرقط الخطيرة، أو كما يعرفها البعض بالفانوس.

حشرة الفانوس، لا يجب أن يغرك ألوانها الجذابة، لما تسبب به من خطورة على النباتات، ولهذا تأخذ وزارة الزراعة الأمريكية مسألة انتشار حشرة Lanternfly "المرقط" أو "الفانوس" بجدية شديدة، تخوفًا من تأثير انتشارها على المحاصيل.

وأكد دوجلاس فيشر، المسؤول بوزير الزراعة الأمريكية في ولاية نيو جيرسي، أنهم يعملون بجدية لاستهداف المناطق التي تستوطنها هذه الحشرات، كما حث المواطنين على قتل هذه الحشرة فور رؤيتها.

جاء ذلك وفقًا لموقع "باتش" الأمريكي، تكمن خطورة هذه الحشرة في تأثيرها على النباتات، إذ تتغذى على 70 نوعا مختلفا من الأشجار والنباتات، في حين لا تمثل خطرًا على الحيوان أو الإنسان.

جدير بالذكر أن الصين وكوريا الجنوبية هما منشأ هذه الحشرة، وقد وصلت إلى أمريكا في شحنة تجارية عام 2014، واستمرت في التطور منذ ذلك الوقت، متسببة في وضع 26 مدينة في ولاية بنسلفانيا تحت الحجر الصحي، ووضع 8 مدن أخرى تحت الحجر في ولاية نيوجيرسي الأمريكية.

وحذرت وزارة الزراعة الأمريكية المواطنين من حملهم هذه الحشرات في أمتعتهم خلال تنقلهم من مدينة لأخرى، إذ تشتهر هذه الحشران باختبائها في الحقائب، كونها لا تستطيع التحليق لمسافات بعيدة.

وناشدت جميع المواطنين بعدم الالتفات لألوان الحشرة الجذابة، وقتلها مباشرة بالطرق التالية: إما بالمطهرات اليدوية التي تحتوي على كحول، أو بالمبيضات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.