الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 07:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مبارك أمر بعلاجه على نفقة الدولة وأعجبت به تحية كاريوكا وطردته ماري منيب وضرب ابنته بالحذاء لمنعها من العمل في الفن..محطات في حياة صانع البهجة وحيد سيف

واحد من أشهر فناني الكوميديا، حيث لا يحتاج الفنان الكبير وحيد سيف لأي مجهود لكي يجعلك تضحك، يكفي أن تشاهد شخصية "عجوة" في "شارع محمد علي"، التي قدمها في عام 1991، مع فريد شوقي، وغيرها من الأعمال التي قدمها وأبدع فيها.

width="640">المشهد الأشهر له كان عندما يدخل يوسف عيد الفنان المغمور وقتها، فتبدأ أصوات التصفيق، فبخرج وحيد سيف عن النص ويقول على المسرح :"إنت جايب حد معاك، جايب قرايبك يعني، أول مرة من 4 سنين حد يعبرك أنت قاطع لحد تذاكر، أنا زعلان عشان أنت بتمثل من 67، لو حمار كان اتشهر والله"، فتنطلق أصوات الجمهور في المسرح بضحك هيستيري.

ولد الفنان الراحل مصطفى سيد أحمد سيف، الشهير بوحيد سيف في يوم 20 مارس 1939، وقالت ابنته إيمان، إن سبب اختياره لاسم وحيد اسما فنيا، هو شعوره بأنه وحيد وفريد في كل شيء يؤديه، وحصل وحيد سيف على ليسانس آداب قسم تاريخ في جامعة الإسكندرية.

انضم أثناء دراسته بالجامعة إلى الفرقة التمثيلية بالإسكندرية، حيث شارك في العديد من المسرحيات، قبل أن ينطلق إلى القاهرة عام 1968 بعد عام واحد من النكسة، وشارك وحيد سيف لفترة في مسارح الهواة في القاهرة، وكانت بدايته مع فرقة سمير غانم المسرحية، وكانت بدايته السينيمائية عام 1971 من خلال فيلم "زوجتي والكلب".

تأخرت شهرته بسبب انشغاله بوالده ووالدته وتحمله مسؤولية أسرته، وشاهدته الفنانة تحية كاريوكا في مسرحية في الإسكندرية، وقالت لمدير الفرقة: "عايزة الولد دا"، ووفقًا لتصريحات ابنته إيمان، ذهب والدها الفنان وحيد سيف للفنانة ماري منيب، بناءً على طلب من صديقه، ليصبح بطلا لفرقة الريحاني المسرحية، وذلك بعد وفاة عادل خيري وترك فريد شوقي للفرقة، وبمجرد دخوله، طردته ماري منيب قائلة: "دا يبقى بدل نجيب الريحاني.. امشي اطلع برا".

ومع بداية السبعينيات شارك وحيد سيف في عشرات الأعمال في السينما والمسرح وأيضًا التليفزيون، ومنها مسرحية شارع محمد علي، ومسلسل المال والبنون، ومن الأفلام محامي خلع، سيد العاطفي، عايز حقي.

كما تزوج من الفنانة السورية ألفت سكر، وله ولدان أشرف وناصر، وكلاهما عملا بالفن، إلا أن أشرف اعتزل العمل الفني، وله ابنتان هما إيمان وإيناس، وعندما حصل ابنه أشرف على 97% وألحقه بكلية الهندسة، وذهب أشرف دون علم والده إلى معهد الفنون المسرحية، واختاره الفنان حسن عابدين للمشاركة في عمل تليفزيوني، وشاهده الفنان وحيد سيف في التليفزيون فقال: "الولد دا شبه ابني قوي".

ورفض وحيد سيف أن تعمل ابنته إيمان في الفن، وعندما عرضوا عليها العمل الفني ضربها بالحذاء، وفقا لروايتها، وكتب كل أملاكه باسم زوجته الأخيرة.

وتم تشخيص مرضه بشكل خاطئ بالصفرة، لكنه كان مريضا بحصوة في البنكرياس، وأمر الرئيس الأسبق مبارك بعلاجه على نفقة الدولة، وبعدها سافر للعلاج في المستشفى الأمريكي ببيروت، وأصيب بجلطة في ساقه، وتوقف عن الحركة في آخر أيامه.

قدم 6 أفلام تم اختيارها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996، وهي فيلم زوجتي والكلب 1971، خلى بالك من زوزو 1972، أريد حلا 1975، الكرنك 1975، المذنبون 1976، سواق الأتوبيس 1983.

وفي 19 يناير 2013، رحل عن عالمنا وحيد سيف عن عمر ناهز الـ79 عامًا، بعد صراع مع المرض، نتيجة الإصابة بهبوط حاد بالدورة الدموية.

​​

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة