الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 03:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أسعار السكر تحت السيطرة.. وزارة التموين تواجه الأزمة بهذه الخطة اعرفها بالتفصيل.. وزارة التضامن الاجتماعي تكافل وكرامة أسماء المستفيدين أليخاندرا رودريجيز.. قصة حسناء الأرجنتين التي فازت بلقب ملكة جمال الكون في سن الـ 60 لطلاب الثانوية العامة 2024.. خطوات الحصول على ملخصات المناهج الدراسية من منصة التعليم الإلكتروني تكتلات عائلية تسببت في ارتفاع أسعار الأسماك وحملات المقاطعة تكشف ألاعيب الكبار 6 نصائح لمواجهة الحر الشديد وارتفاع درجات الحرارة جربها الآن.. طريقة ضبط الساعة على التوقيت الصيفي بهواتف الاندرويد وبرنامج الأذان تعرف علي مواعيد عرض الحلقة الثالثة و الرابعة من مسلسل ”البيت بيتي 2” والقنوات الناقلة لجنة تقصي حقائق ومفوضية عاجلة للتمييز.. تطورات جديدة في أزمة قرية الفواخر بالمنيا فيلم شقو مازال في الصدارة.. اعرف حجم إيراداته طوال مده عرضه بعد عودة المصابين .. تشكيل الأهلي المتوقع ضد مازيمبي في دوري أبطال إفريقيا بث مباشر مانشستر سيتي و برايتون.. القناة الناقلة للمباراة في الدوري الإنجليزي اليوم

لحنها محمد فوزي ورفضت ”داليدا” غناءها ..ومنعها عبد الناصر.. حكاية أغنية ”يا مصطفى يا مصطفى”

يا مصطفي
يا مصطفي

تاريخ الفن المصري زاخر  بالأغاني الناجحة التي ما زالت باقية في ذاكرة المصريين الذين يحفظونها عن ظهر قلب ويعشقون مطربها لكن أغنية "يا مصطفى يا مصطفى أنا بحبك يا مصطفى" أحبها المصريون رغم أنهم  لا يعرفون  المطرب "بوب عزام" الذي غناها أو أن المطرب والملحن الكبير محمد فوزي هو الذي لحنها.  أحدثت الأغنية  ضجة كبيرة عند طرحها، في أواخر الخمسينات  وكانت حديث الشارع وقتها.

 ظهرت الأغنية مرتين فقط في السينما الأولي في فيلم "الفانوس السحري" مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين في عام 1960، والثانية في فيلم "الحب كده" عام 1961 بصوت بوب عزام، وكان بطولة صلاح ذو الفقار وصباح.

الأغنية كان لحنها مزج بين الغربى والشرقى فى آن واحد،  ما ساعد في انتشارها بشكل واسع و حققت شهرة كبيرة فى مصر والعالم، ولكن فوجئ صناع الأغنية بمنعها في فترة الستينات من قبل هيئة التصنيف والرقابة السينمائية والتي كان مديرها نجيب محفوظ في عهد وزير الثقافة ثروت عكاشة بناء علي منع صادر أيضا من مجلس قيادة الثورة المصرية في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، و حتي أنها منعت من العرض في الأذاعة بسبب أنهم أعتقدوا أن الأغنية الهدف منها الدفاع عن  الزعيم الوفدي مصطفي النحاس والذي كان مسجون لمدة 7 سنوات بعد قيام ثورة يوليو  حيث أن الجملة في الأغنية التي أثارت شك الرقابة هي ” سبع سنين في العطارين”.

وكان الفنان والموسيقار الراحل محمد فوزي قد  لحن تلك الأغنية في منتصف الخمسينات للمطربة داليدا ولكنها رفضت غناءها  واعتذرت وتم ترشيح شقيقها بورنو موري ليقوم بالغناء و ثم هاجر إلى فرنسا برفقة شقيقته وأطلق علي نفسه اسم “أورلاندو”، وعمل فيما بعد مديرا لأعمال لشقيقته داليدا .

وقام  المطرب  بوب عزام  بتسجيل الأغنية  في فرنسا  واستطاعت تلك الأغنية أن تحقق انتشارا واسعا في فرنساو  أوروبا حتي أنه تم إصدارها بلغات عدة منها اللغة التركية والصربية واليونانينة وحتي اليابانية، ولكن الموسيقار المصري محمد فوزي اتهم بوب عزام بأنه سرق اللحن الخاص بها ولم يستأذن منه قبل أن يغنيها حتي أن الأمر وصل إلى القضاء ولكن تم التراضي فيما بين الطرفين وديا.

"بوب عزام" ..اسمه الحقيقي “جورج وديع عزام” لبناني من مواليد الاسكندرية في عام 1925 ، هاجر إلى سويسرا في فترة الستينات وظل يغني في ملهي ليلي حتي وفاته في عام 2004، وكان الفنان رشدي أباظة والمعروف عنه كثرة زيجاته قد تزوج من طليقة بوب عزام وأنجب منها إبنته قسمت .

يذكر أن أغنية"يا مصطفي يا مصطفي" ظلت ضمن أفضل 20 أغنية في كلا من فرنسا وإنجلترا لمدة أكثر من 3 شهور حتي انها وصلت للمركز الأول في فرنسا أكثر من مرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.