الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 10 مايو 2024 08:17 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أصل جوهرة «الأوركيد» عطر الملوك.. كل ما تريد معرفته عن «قبيلة نحل السحلب»

الأوركيد
الأوركيد

تتميز بتركيبها ولا سيما تركيب أزهارها، ويمتد عمرها الطويل إلى 120 مليون سنة من عمق التاريخ، فقد عاصرت أزماناً غطت فيها الغابات الكثيفة محيط الكرة الأرضية وعاشت فيها الديناصورات العملاقة، حتى تغيرت الأجواء المناخية وتوالت العصور إنها زهرة «الأوركيد»، أو ما يطلق عليها قبيلة السحلب.

فهى نبات من طائفة أحاديات الفلقة ينتج زهرة هي من أجمل الزهور وأقدمها من حيث الوجود تعيش من7 أيام إلى 14 يوماً، ويعد أول تاريخ مكتوب لزهرة السحلب على أيدي الصينيين ويعود ذلك لسنة 700 قبل الميلاد، فكانت تتمتع بمكانة خاصة لديهم.

قبيلة نحل السحلب.. أطلق عليها الفيلسوف الصيني كونفوشيوس لقب "زهرة عطر الملوك"، واعتقدوا أن رؤية السحلب في الحلم تعبر عن الحاجة للحفاظ على الرومانسية والحب، كما استخدموا زهور السحلب التي تستخرج منها الفانيليا لصنع البوظة، وغالبًا ما توصف قبيلة Euglossines أو ما يعرف بـ"نحل السحلب" بأنها أكثر قبائل النحل لمعانًا في العالم.

وبالنظر إلى لونها المعدنى اللامع، سيكون من السهل معرفة السبب، فربما يكون نحل الأوركيد هو أقرب شيء إلى الجوهرة الحية الحقيقية، فتتميز هذه الملقحات بالألوان المعدنية الزاهية، مع الأخضر والأزرق والذهبى الأكثر شيوعًا وقليل جدًا من الشعر مقارنة بعائلات النحل الأخرى

مظهرها الخارجى اللامع لا يميزها عن غيرها من النحل، فنحل "الأوغلوسين" لا يصنع العسل، ولا يبنون خلايا النحل، ومعظم أنواع القبيلة منفردة، وربما الأكثر روعة على الإطلاق، يجمع الذكور ويخلطون العطور التى يستخدمونها بعد ذلك لإبهار الإناث، ويبلغ عدد نحل الأوركيد حوالى 200 نوع مختلف، يمكن العثور عليها جميعًا فى الأمريكتين فقط، حيث يعيش معظمهم فى الغابات من شمال المكسيك إلى جنوب شرق البرازيل، مع إدخال نوع واحد فقط من الأوغلوسين مؤخرًا إلى فلوريدا.

هذه الفصيلة السحلبية ظلت في ازدهار حتى تم تصنيفها كأكثر فصائل النباتات تنوعاً حيث تحتوي على 880 جنساً تشمل أكثر من 22 ألف نوع تنتج أزهار السحلب (الأوركيد) الشهيرة. تنمو في معظم البيئات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.