الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 8 مايو 2024 06:11 صـ 29 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بدأت بالفشل وانتهت بالنجاح.. ماذا تعرف عن حكاية عالم ديزني؟

عالم ديزني
عالم ديزني

جميعنا نعلم أن عالم ديزني هو اسم مرتبط في أذهاننا بالبهجة، وبالكثير من الشخصيات الكارتونية الشهيرة مثل ميكي ماو وبينوكيو وقصص الأميرات التي فتنت قلوب وعقول الفتيات الصغيرات.

وبالفعل تمكن والت ديزني مخترع هذا العالم من أن يخلق عالما كاملا من البهجة والخيال، فلم يمتلك فقط قلوب الصغار، لكنه امتلك أيضا قلوب وعقول الكبار.
وما لا يعرفه محبيه أن ديزني واجه الكثير من الصعوبات والمشاكل في بداية حياته حتى استطاع صنع هذا العالم.

ولهذا نستعرض معكم حكاية عالم ديزني كاملة:

وُلِدَ والتر إلياس ديزني في 5 ديسمبر 1901 في شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، لعائلة متعددة الجنسيات، فوالده أيرلندي كندي، ووالدته ألمانية أمريكية.

وفي طفولته استمتع بالرسم والتلوين واعتاد أن يبيع سوره للجيران وأصدقاء العائلة، وعام 1911 انتقلت العائلة إلى كنساس سيتي، وهناك عمل والت بوظيفة صيفية في بيع الوجبات الخفيفة والجرائد على خطوط السكك الحديدية.

أما في شيكاغو فقد درس في مدرسة ماكينلي الثانوية، وفي المساء اعتاد أن يحضر دروسا في معهد شيكاغو للفنون.

وفي السادسة عشر من عمره انضم للصليب الأحمر وأُرسل إلى فرنسا لمدة عام كي يعمل كقائد سيارة إسعاف.

وعاد من فرنسا عام 1919 لكنساس سيتي حيث استطاع أخوه روي أن يعيِّنه في وظيفة في "معرض بيسمين-روبين للفنون" وهناك قابل رسام الكارتون أب أيوركس، ليبدأ العمل في شركة "كنساس سيتي لدعايات الافلام" التي نشر فيها أول إعلاناتٍ تجارية متعلقة بتقنيات الرسوم المتحركة.

وبدأ والت في هذه المرحلة تجربة العمل بالكاميرا والرسم بأوراق السيلولويد، وقرر أن يفتتح شركة للرسوم المتحركة خاصة به، واستعان بفريد هارمان من شركة دعايات الأفلام كأول موظف له.

كما أنشأ والت وفريد شركة أسمياها " لاف-أو-جرام" لصناعة أفلام الرسوم المتحركة القصيرة، واتفقا مع مسرح كنساس على عرض أفلامهم فيه. وهي العروض التي ذاع صيتها، لينشيء والت ديزني بعدها الاستوديو الخاص به.

وعلى الرغم من الشهرة ونجاح العروض التي قدمتها الشركة، فقد تراكمت الديون على الاستوديو وهو ما أدى لإعلان إفلاسه عام 1923.

ولكنه لم يعرف اليأس، فجمع هو وشقيقه أموالهما بعد فترة قصيرة وانتقلا إلى هوليوود، وبدءا مع أب أيوركس في العمل في أستوديو "الإخوة ديزني"، كانت أول صفقة لهم مع موزعة في نيويورك اسمها مارغريت وينكلز.

وبعد بضعة أعوام اكتشف والت أن الموزعة وينكلر وزوجها – تشارلز مينتز – قد سرقا حقوق شخصيته أوزوالد، فضلًا عن باقي رسامين ديزني ما عدا أيوركس! على الفور قام والت وأخوه وزوجاتهم وأيوركس بإصدار ثلاثة رسوم كارتونية من شخصية جديدة كان والت يطورها واسمها "ميكي ماوس".

أول فلمين لميكي ماوس كانا فيلمين صامتين وبالتالي فشلوا في إيجاد موزعٍ لهم، لكن عند صدور تقنية الصوت في الأفلام قام والت بإنتاج فيلمٍ جديد بصوت هذه المرة وأسماه " ستيمبوت ويلي" حيث أدى والت فيه صوت ميكي ماوس.

وكان من أشهر أعماله الآتي:

في 21 ديسمبر 1937 عرض فيلم " سنو وايت والأقزام السبعة" والذي كان أول فيلم رسوم متحركة طويل. بلغت 1.499 مليون دولار وهو مبلغ ضخم جدا في ذلك الوقت خاصة في ظل ما كانت البلاد تعانيه من كساد. وقد نجح الفيلم في نيل 8 جوائز أوسكار.

أنتج والت ديزني عددا من أفلام الرسوم المتحركة الطويلة مثل بينوكيو (1940) وفانتازيا (1940) ثم دمبو (1941) وبامبي (1941).

وتعرضت الشركة لفترة من الإخفاق بداية من عام 1941 حيث أعلن عدد كبير من رساميها إضرابهم عن العمل كما استقال بعضهم. لكن الشركة استطاعت أن تسترد عافيتها مرة أخرى. وأصدروا أفلاما طويلة مثل سندريلا (1950) وأليس في بلاد العجائب (1951) وبيتر بان (1953) والنبيلة والشارد (1955) والجميلة النائمة (1959) و101 كلب (1961). بشكلٍ عام، أنتج هذا الأستوديو أكثر من 100 فيلم

أما النجاح الكبير التالي لوالت ديزني كان فيلمًا موسيقيًا أنتجه بنفسه واسمه " ماري بوبينز" (1964) والذي جمع بين الرسوم المتحركة والعمل البشري

وافتُتحت مدينة ألعاب ديزني لاند – التي تكلفت 17 مليون – في 17 يوليو 1955 في أنهايم بكاليفورنيا لتصبح واحدة من أهم الأماكن الترفيهية في العالم أجمع. خاصة بعد توسعها في فروع عدة في طوكيو وباريس وهونج كونج. وشنغهاي.

وتم تشخيص مرض والت ديزني بسرطان الرئة عام 1966، ولم يلبث سوى قليلًا ليتوفى في 15 ديسمبر 1966 عن عمرٍ يناهز 65 عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة