الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 03:20 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أهداه الملك فيصل سيف مطعم بالذهب وقدم مهر السادات لجيهان وكان صديق مقرب لعبدالناصر..ودخل في 7 علاقات غرامية ولم يتزوج..حكايات في حياة فريد الأطرش

ولد الفنان الراحل فريد الأطرش في 19 أكتوبر 1910، بـ بلدة القريا بجبل الدروز جنوب سوريا، ويمتلك الأطرش حكايات كثيرة مع الزعماء العرب، ومن ضمنها أن الملك فيصل أهداه سيفًا مطعمًا بالذهب، وجمعته علاقة قوية بعبدالناصر، كما لعبت المرأة دور كبير في حياته لكنه بالرغم من ذلك لم يتزوج قط.

وكانت لفريد الأطرش علاقة قوية بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر، فقد حضر ناصر عرض فيلم "عهد الهوى" في الخمسينيات بدلًا من فريد الذي كان يعاني وعكة صحية، وكان فريد قد طلب منه أن يحضر عرض الفيلم بدلا منه، واستجاب ناصر لفريد، لأن ما بينهما كان علاقة قوية استمرت لسنوات، وكان فريد مطربه المفضل لفترة، وكان دائما يدافع عنه، حتى أن عبد الحليم حافظ أخطأ ذات مرة، وذكر اسم فريد الأطرش دون كلمة أستاذ، فلامه عبد الناصر وقال له "قول أستاذ فريد".

أما في عام 1955 أصر الملك حسين ملك الأردن على دعوة فريد الأطرش إلى حفل زفافه، ولحن له فريد وقتها أغنيات "وياك"، و"جميل جمال"، و"أغلى أمانينا"، و"نورا"، وهي التي غناها فريد في حفل الزفاف، وفي منزله كان فريد يعلق صور تجمعه بالملك حسين حتى أن الضيف الذي يذهب إليه يظن أن فريد يقترب بصلة الدم من عائلة الملك، كما أن الملك حسين أهداه عودًا مطليا بالصدف وغنى عليه فريد في أحد أفلامه.

width="640">

وقدم فريد أغنية للشيخ زايد تقول كلماتها "ياميت هلا بحبيبنا يا زايد، أفضالك زايدة، خيراتك على شعبك عايدة"، وكان جمهور المغرب يعشق فريد، حتى أن عبد الحليم حافظ كان يريد إقامة حفلات في المغرب فنصحه المقربون ألا يتوجه إلى المغرب في وقتها وقالوا له "أنت ناسي إن جمهور فريد عامل ازاي هناك"، حتى أنه في فيلم "رسالة غرام"، ظهر كمال الشناوي في دور يخون فيه فريد الأطرش ويتزوج حبيبته، وأثناء عرض الفيلم في المغرب انقض الجمهور على كمال الشناوي وقالوا له "كدا تخون صاحبك"، وظل الشناوي يشرح لهم أن هذا تمثيل.

قالت السيدة سكينة السادات أن أنور السادات كان يعشق فريد، وكان يتقن تقليد الأطرش، وحينما تقدم السادات لجيهان لم يكن يملك مالا فأهدى إليها أغنية فريد الأطرش "ياريتني طير وأنا أطير حواليك"، وكان السادات يعشق أفلامه وعلى رأسها "انتصار الشباب".

أهدى الملك فيصل ملك المملكة العربية السعودية إلى الفنان فريد الاطرش سيفًا مطعمًا بالذهب وذلك عام 1957، لأن الملمكة كانت تحب فريد الأطرش.

ورغم عزوف الراحل فريد الأطرش عن الزواج إلا أن المرأة كانت شيئًا أساسيًا في حياته، فتعددت علاقاته الغرامية، والتي وصلت إلى 7 علاقات لم تتوج إحداهما بالزواج.

كان أول تلك العلاقات بطلتها فتاة سمراء، تُدعى «مديحة»، من طبقة ارستقراطية، والتي قال عنها فريد الأطرش، في حوار صحفي: «لم تكن السمراء بنت الأثرياء ملكة جمال فقط، لكنها تتمتع بجاذبية خاصة وخفة ظل، مدعومة ببديهة سريعة أعجبته، ولها من جمال ما يليق حقا بملكة جمال».

وعندما لاحظ فريد الأطرش، اهتمامها به، بدأ قلبه يميل إليها، وكثرت لقاءاتهما وزياراته إلى أسرتها، وتقربت «مديحة» من «أسمهان» وأصبحتا صديقتين مقربتين، وبالتالي كثرت زياراتها إلى منزله، وفي ليلة ذهب فريد الأطرش مع حبيبته السمراء مديحة إلى ملهى الأريزونا، وكانت ترقص في الملهى الراقصة سامية جمال، التى أعجب بها «فريد» بشدة وبدأت «مديحة» تشعر بالغيرة الشديدة، وقالت له بغضب: «لا بد أن تحترم شعوري، إنك تحطم كبريائي»، ثم وصفت «سامية» بكلمات سيئة، سمعها كل من في المكان، ما أغضب «الأطرش» بشدة، فصفع حبيبته السمراء أمام الناس، وانتهت العلاقة.

أما ثاني هذه العلاقات كانت مع الراقصة سامية جمال، إذ دخلت «سامية» حياة فريد الأطرش، بعد تعرفه عليها في ملهى ليلي، وبدأت قصة حبهما في أعقاب أكبر أزمة مالية واجهت «الأطرش»، واستمرت قصة الحب بينهما لمدة 11 عاما، وأثمرت عن عدد كبير من الأفلام في تاريخ السينما المصرية، وانتهت قصة حبهما بزواج الأخيرة من الشاب الأمريكي عدالله كينج، الذي أسلم كي يتزوجها، بعدما رفض الأطرش الزواج من سامية جمال.

وقال فريد الأطرش، عن سبب رفضه الزواج من سامية جمال، إنه لا يستطيع وهو «أمير الدروز» أن يتزوج براقصة، وهو ما اعتبرته «سامية» إهانة قابلتها بقطيعة فنية، وبالزواج من شخص آخر.

وبطلة العلاقة الثالثة كانت الراقصة «ليلى الجزائرية»، حيث جاءت بديلة للراقصة سامية جمال، وتعرف بها في إحدى صالات الرقص بالعاصمة الفرنسية باريس، إذ شاهدها «الأطرش»، وأعجب برقصها وقدمها من خلال أحداث فيلمه «عايزة أتجوز».

وعلى الرغم من وقوع فريد الأطرش في حب ليلى الجزائرية، إلا أن هذه القصة لم تستمر طويلا بسبب ارتباطها بلاعب كرة مغربى، ولم يسفر التعاون الفني بينهما سوى عن 3 أفلام فقط.

أما العلاقة الرابعة، فكانت قصة حب فريد الأطرش بالفنانة الراحلة شادية، فبعد طلاقها من الفنان عماد حمدي، عاشت قصة حبها معه، ولكنها انتهت بالفشل، ونظرًا لنمط حياة فريد الأطرش، الذي كان عاشقا للسهر، رفضت شادية هذا الحب، لأنها كانت تفضل حياة الاستقرار، فانفصل الثنائي وانتهى الحب سريعًا.

بعدها تزوجت شادية من الفنان صلاح ذو الفقار، حيث عانى فريد الأطرش لفترة من جفائها، وصرحت الفنانة الراحلة مريم فخر الدين، في حوار تليفزيوني سابق لها، بأن الفنان «الأطرش» استعان بها لكي يقنع شادية للموافقة على الزواج منه، إلا أنها رفضت.

وخامس تلك العلاقات، كانت حب فريد الأطرش للملكة ناريمان الزوجة السابقة للملك فاروق، حيث بدأت العلاقة حينما أحيا حفلة عرسها بناء على رغبتها، وحين غادر فاروق ومعه ناريمان إلى أوروبا، لم تحتمل الحياة في الغربة، فطلبت الطلاق وعادت إلى القاهرة، وتحولت الصداقة بين فريد الأطرش، وناريمان إلى حب كبير من جانبه، فيما كان لا يستطيع أن يحدد شعورها تجاهه على وجه اليقين.

كذلك أحب فريد الأطرش الفنانة سميرة أحمد، فكان فيلم «شاطئ الحب» هو الفيلم الأول والأخير لهما، حيث كانت سميرة ترى أن الحب يعني الزواج، وهو ما لا يتقبله فريد الاطرش.

تعتبر سلوى القدسى أرملة صديق فريد الأطرش هي الحبيبة السابعة للفنان الراحل، والوحيدة التي ارتبط بها ارتباطا رسميا، بعدما أعلن خطبته عليها، وكان من شدة حبه لها صرح في أحد المرات، بأنه يدعو الله أن يمد في عمره لكي يعيشا طيلة العمر معا، ولكن القدر كان أسرع من رغبة فريد في الحياة بجوار حبيبته، فرحل عن عالمنا بعد أشهر من خطبتها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة