الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 04:36 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول مباريات اليوم الأربعاء 1-5-2024 و القنوات الناقلة دوري أبطال أوروبا.. التعادل الإيجابي 2-2 يحسم قمة ريال مدريد وبايرن ميونخ في ذهاب نصف النهائي نرمين الفقي.. دخلت القسم بسبب الهانم.. وحكاية زواجها من الراحل فاروق الفيشاوي سرًا تثير الجدل مع اقتراب شم النسيم 2024.. تعرف على اتيكيت تناول الفول النابت رئيس هيئة تعليم الكبار : دعم رؤية الدولة في تحويل التعليم من الأمية إلى ريادة الأعمال دوري أبطال أوروبا.. تشكيل بوروسيا دورتموند المتوقع ضد باريس سان جيرمان بدء صرف السلع التموينية لشهر مايو 2024 غدًا.. اعرف الأسعار «حلم الكونفدرالية».. مواجهات نارية وقوية تنتظر الزمالك في شهر مايو الغندور يدير قمة الأهلي والإسماعيلي.. حكام مباريات الأربعاء في الدوري المصري تطورات إصابة محمد الشناوي وموقفه من مواجهة الترجي التونسي الأخضر دوخ الناس.. سعر الدولار بنهاية اليوم الثلاثاء سلة الاتحاد تطيح بـ الزمالك ويضرب موعدًا مع الأهلي في نهائي كأس مصر

قرع طبول الحرب يتصاعد.. أمريكا تفرض عقوبات على 24 شركة صينية

الرئيس الصينى وترامب
الرئيس الصينى وترامب

أدرجت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب 24 شركة صينية، اليوم الأربعاء، على قائمة حكومية تحظر على تلك الشركات شراء بعض منتجات التكنولوجيا الأمريكية الحساسة، وعزت ذلك إلى دورها في مساعدة الجيش الصيني على بناء جزر صناعية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وبحسب صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، في نسختها الإلكترونية، فقد عاقبت إدارة ترامب عشرات الشركات الصينية في الأشهر الماضية بإضافتها إلى قائمة الشركات المحظورة، وذلك على خلفية مخاوف تتعلق بالأمن القومي وترتبط بالتكنولوجيا المتقدمة وانتهاكات حقوق الإنسان ضد الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانج، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها الإدارة قائمة الكيانات بشأن زحف الصين على بحر الصين الجنوبي، الذي يمتد جنوب هونج كونج ويحد الفلبين وفيتنام وماليزيا ودولا أخرى.

كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها ستبدأ فرض قيود على تأشيرات الدخول للمواطنين الصينيين المسئولين عن الاستصلاح واسع النطاق أو البناء أو عسكرة المواقع المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي أو المتورطين في أي من ذلك.

وأوضح الإعلان أنه سيتم منع هؤلاء الأفراد من دخول الولايات المتحدة، وقد يواجه أفراد عائلاتهم أيضا قيودا على تأشيرة الدخول.

وقال ويلبر روس وزير التجارة الأمريكي، في بيان، "إن الكيانات المدرجة اليوم لعبت دورًا مهمًا في البناء الاستفزازي الصيني لهذه الجزر الاصطناعية، ويجب أن تخضع للمساءلة".

وبدوره، قال وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو: "إنه يجب ألا يُسمح للصين باستخدام هذه الشركات "كأسلحة لفرض أجندة توسعية"، وستتصرف الولايات المتحدة حتى نرى بكين توقف سلوكها القسري في بحر الصين الجنوبي، وسنواصل الوقوف مع الحلفاء والشركاء في مقاومة هذا النشاط المزعزع للاستقرار".

وتشمل الشركات المذكورة عدة أفرع من شركة إنشاءات الاتصالات الصينية، وهي مقاول للعديد من مشروعات البنية التحتية في مبادرة "الحزام والطريق"، التي نفذتها الصين حول العالم.. ولن تتمكن الشركات التي تمت إضافتها إلى القائمة من شراء أنواع حساسة معينة من التكنولوجيا الأمريكية وغيرها من المنتجات التي قررت الحكومة الأمريكية أنها يمكن استخدامها لأغراض عسكرية أو تشكل خطرا على الأمن القومي.

وتعد هذه الخطوة هي الأحدث في سلسلة من الإجراءات التي أدت إلى تفاقم العلاقات بين الصين والولايات المتحدة، حيث يتطلع الرئيس الأمريكي بشكل متزايد لمعاقبة الصين، التي اتهمها أيضا بعدم بذل ما يكفي لمنع فيروس كورونا المستجد من التحول إلى جائحة، بحسب الصحيفة.

وخلال الأسابيع الأخيرة، تحركت إدارة ترامب لحظر تطبيقي وسائل التواصل الاجتماعي الصينيين "تيك توك" و"وي تشات" في الولايات المتحدة، وأغلق مقر البعثة الدبلوماسية الصينية في هيوستن، وفرضت عقوبات على مسئولين وكيانات صينية بسبب انتهاكات حقوق الإنسان من بين عدة أمور أخرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.