الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 10:07 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”من صندوق الذكريات” شاهد.. نجمات الزمن الجميل بفساتين الزفاف أبرزهن هند رستم وليلي مراد

يعتبر فصل الصيف عند الكثير هو موسم الأفراح ولم يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة للفنانين، وكل عام يشهد الوسط الفني احتفال العديد من الفنانات بزفافهن أو خطوبتهن، وعند إعلان هذا الخبر يكون النجوم حديث الجميع وأكثر ما يلفت انتباه الجمهور الأكثر شغفًا لمعرفة قصص حبهم ومشاهدة صور حفلات الزفاف، لذلك خلال التقرير التالي تنشر "الموجز" صور نادرة لنجمات الزمن الجميل بفساتين الزفاف.

البداية مع الشحرورة صباح التي تزوجت في أول حياتها من لبناني يدعى نجيب شماس وهي لا تزال في الثامنة عشرة من عمرها وأنجبت منه ابنها البكر صباح والذي يعمل طبيبًا، كما اقترنت صباح بالموسيقار وعازف الكمان المصري أحمد منسي ودامت هذه الزيجة نحو أربعة أعوام وأثمرت عن ولادة ابنتهما هويدا.

وكانت الزيجة التالية أيضًا في مصر، حيث تزوجت صباح من الإذاعي المصري أحمد فراج بعد أن قابلته خلال تصوير فيلمها "امرأة وثلاثة رجال" ودام زواجهما نحو ثلاث أعوام، وفي حياة صباح زوج مصري آخر هو النجم السينمائي رشدي أباظة، حيث تزوجته خلال تواجدهما في بيروت إلا أن هذه الزيجة لم تستمر طويلًا بسبب رفض صباح القاطع أن يجمع أباظة بينها وبين زوجته في ذلك الحين الراقصة والممثلة المصرية سامية جمال.

ثم تزوجت صباح من نجم مصري أخر هو يوسف شعبان، وهي أيضًا زيجة قصيرة، حيث انتهت بالطلاق بعد شهر واحد فقط، وعادت صباح بعد ذلك إلى موطنها لبنان لتتزوج من نائب في البرلمان اللبناني يدعى يوسف حمود، ودام زواجهما عامين، وتوالت زيجات الشحرورة في لبنان، فاقترنت بالفنان اللبناني وسيم طبارة ودام زواجها منه نحو خمسة أعوام، وأثارت زيجة صباح التالية الكثير من الجدل وذلك حين اقترنت بالفنان اللبناني فادي قنطار، وذلك بسبب فارق السن الكبير بينهما، وكانت أخر زيجات صباح من مصفف الشعر الخاص بها جوزيف غريب، ومن الطريف أن هذه الزيجة جاءت والعروس تبلغ من العمر ٨٥ عامًا.

هذا بالإضافة إلى الفنانة ليلي مراد التي تزوجت للمرة الأولى من الفنان أنور وجدي، الذي كان يتمتع بصفة الغيرة الشديدة، وكان حاد المزاج والطبع يجيد فن اجتذاب النساء، ذاقت معه مرار الغيرة غير المحتملة والتي أسفرت عن الطلاق مرتين، الأولى عام ١٩٥١، والثانية عام ١٩٥٢ بعد سبع سنوات من المعاناة.

جاءت الزيجة الثانية من خلال قصة حب جمعت بينها وبين الطيار وجيه أباظة، الذي ينتمي لأسرة عريقة، ولم يكن يرغب في الإعلان عن هذه الزيجة خوفًا من غضب وبطش أسرته، وحافظت ليلى على سر زواجها منه إرضاءً لرغبته، وأرغمها حبها على الغياب عن السينما والغناء ونسيان الشهرة والمجد الذي حققته في ذلك الوقت، وانتقلت للعيش معه في شقته السرية، لكن حملها المفاجئ جعلها تقلق على المستقبل الذي ينتظر طفلها، ومن هنا اتسعت دائرة المشاكل بينهما حتى قرر الزوج الانفصال بعد عام واحد من زواجهما.

الزيجة الثالثة للفنانة الراحلة جاءت في ظروف مختلفة، حيث تعرفت على زوجها المخرج فطين عبد الوهاب الذي كان يخرج فيلم لشقيقها الفنان منير مراد فانجذبت إليه، لكنها في نفس الوقت ترددت كثيرًا إذ كانت تخشى أن تتذوق مرارة تجاربها السابقة في الزواج، ولكن فطين استطاع بطريقته أن يطمئنها حتى وافقت على الزواج منه.

وننتقل إلي سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة التي تزوجت لأول مرة من المخرج عز الدين ذو الفقار، حيث تعرف عليها بعد أن مثلت بفيلمين مع الفنان محمد عبد الوهاب وكان المخرج حينها في أول مشواره الفني ايضًا وفي نفس العام أخرج فيلم "الكل يغني" حيث لعبت فاتن حمامة دور البطلة، من ثم التقى الثنائي في فيلم "أبو زيد الهلالي" وبدأت بينهما قصة الحب التي دامت ستة سنوات فقد تزوجا عام ١٩٤٨ وتطلقا عام ١٩٥٦ وخلال هذا الزواج أنجبت حمامة ابنتها نادية.

وبعد عام من انفصالها عن المخرج تزوجت فاتن حمامة للمرة الثانية من الفنان عمر الشريف ودام زواجها ٢٠ عامًا، أما سبب الإنفصال كان اضطرار عمر الشريف الى السفر لهوليود للعمل هناك ولكن فاتن رفضت مرافقته فانفصلا عام ١٩٧٤، وبعد عام على انفصالها تزوجت فاتن حمامة من طبيب الأشعة الدكتور محمد عبد الوهاب وظلت هذه الزيجة حتي وفاتها في عام ٢٠١٥.

ورغم ارتباط الفنانة مريم فخر الدين بأربع رجال طيلة حياتها، لم يمنحها أحدهم الحب، وهو الإعتراف الذى باحت به فى أكثر من مقابلة تلفزيونية وصحفية، وحتى ذلك الذى أحبها منهم لم ينجح فى أن يجعلها تبادله الحب وتشعر معه بالسعادة، وظلت "الأميرة إنجي" تعرف الحب فقط من خلال أعمالها الفنية التى ربما حلمت طويلاً لو تتحول إحداها إلى حقيقة وتختفى داخل إحدى قصص الحب الملتهبة فيها.

وتنضم إلي هذه القائمة الفنانة ميرفت أمين التي تزوجت خمس مرات كان أولها في عام ١٩٧٠ من المطرب السوري موفق بهجت، ثم تزوجت من عازف الجيتار عمر خورشيد وانفصلت عنه للتزوج بعد ذلك من الفنان حسين فهمي، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة منة الله واستمرت هذه الزيجة لما يقرب من ١٢ عامًا، والزيجة الخمسة والأخيرة للفنانة ميرفت أمين كانت من رجل الأعمال مصطفى البليدي.

من المعروف أن علاقة حب الفنان الراحل نور الشريف وزوجته الفنانة بوسي أطلق عليها البعض لقب "قصة العشق والعناء" لما تعرضوا له من مصاعب حتي أسطتاع الثنائي دخول "قفص الزوجية"، حيث بدأت قصة الحب والإعجاب بينهم من خلال أحدي البروفات التي جمعتهما سويًا، فما كان من الشريف إلا أن تقدم لأهلها لخطبتها الأمر الذي قوبل بالرفض من جانب عائلتها، ذلك رغبتًا منهم فى أن تتزوج من رجل أعمال غنى حتى يطمئنوا على مستقبل ابنتهم، ولكن بوسى رفضت وهددتهم بأنه ستنتحر وصممت على الزواج من نور الشريف، حتى أجبرتهم على الموافقة.

وتعتبر علاقة الفنانة ماجدة والفنان إيهاب نافع هي الأشهر في الوسط الفني فهي تعرفت عليه خلال حفل نظمته السفارة الروسية في القاهرة، إذ كان نافع الطيار الخاص بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ثم أصر نافع على توصيلها إلى المنزل، واستغرقت "التوصيلة" نحو ثلاث ساعات تقريبًا، تبادلا خلالها أطراف الحديث وطافا شوارع القاهرة، وروى لها قصة حياته وإعجابه الشديد بها.

وكانت تلك المرة هي الأولى التي يرتجف جسدها فيه وتتعالى دقات قلبها بشدة، فعرفت أنه فارس الأحلام الذي انتظرته طويلًا، وبعد أيام عدة جاء إلى منزلها ليطلب يدها من والدها، وأقاما حفل زفافهما في فندق الهيلتون في عام ١٩٦٣، وقالت ماجدة في مذكراتها، أن نافع دفع لها مهرًا قدره ٢٥ قرشًا، والفستان الذي ارتدته يوم الزفاف اشترته من الكويت.

ونختتم بمارلين مونرو الشرق الفنانة هند رستم التي تزوجت مرتين الأولى من المخرج حسن رضا وأنجبت منه ابنتها بسنت، ولكنها انفصلت عنه بعد ذلك، ثم تزوجت من الدكتور محمد فياض، وبعد زواجها منه اعتزلت الفن وتفرغت للاهتمام به وبإبنتها بسنت.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.