الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 03:37 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف علي أرقام علي ماهر في مسيرته التدريبية قبل تولي المصري

توقيع علي ماهر مع المصري
توقيع علي ماهر مع المصري

تألق في تسعينيات القرن الماضي، كأحد المهاجمين الموهوبين، إذ كان هدافًا بالفطرة، تفجرّت موهبته في نادي الترسانة، ما دفع النادي الأهلي للتعاقد معه، ليتألق رفقة الفريق الأحمر.

«علي ماهر»، الذي شارك مع منتخب مصر الوطني في الفترة من عام 92، حتى 98، أجبرته الإصابة على الاعتزال، ليتجه بعدها لمجال التدريب، ومؤخرًا وقع عقود تدريب فريق الأسيوطي سبورت، العائد إلى الدوري الممتاز، في الموسم الجديد.

والان نرصد مسيرة علي ماهر التدريبية ،من حيث البداية وحتى الآن، إذ بدأ علي ماهر مشواره التدريبي في الدرجة الأولى موسم 2012 - 2013 كمدرب مساعد في النادي الأهلي، مع الجهاز الفني للفريق بقيادة محمد يوسف، الذي تولى قيادة القلعة الحمراء، خلفًا لحسام البدري حينها، ليكون علي موعد مع التاريخ للفوز ببطولة الدوري المحلي، ودوري أبطال أفريقيا.

القيادة الفنية للترسانة

مع تدهور أحوال الفريق الأول لنادي الترسانة، وسوء النتائج في دوري القسم الثاني "الممتاز ب"، مع عبد الرحيم محمد، المدير الفني، كان لابد من إجراء تغيير في القيادة الفنية للشواكيش، ليتم التوصل إلى اتفاق نهائي بالإجماع على الاستعانة بأحد أبناء الشواكيش من أجل العودة بالفريق من جديد في محاولة الصعود للدوري الأضواء والشهرى، واستعادة أمجاد الماضي مرة أخرى.

وحينها، تم تعيين علي ماهر، مديرًا فنيًا للفريق، الذي دخل في معسكر مغلق بمدينة الإسكندرية ، ويخوض 3 مباريات بالدوري، تعادل في مبارتين، وخسر الثالثة، ليعلن الرحيل بعدها، مع وجود عرض لتدريب منتخب الناشئين وقتها ، بالإضافة إلى عروض التحليل في القنوات الفضائية آنذاك.

الأسيوطي وسنة أولى ممتاز

للمرة الأولى يتولى علي ماهر قيادة فريق في الدوري الممتاز، وهو الأسيوطي سبورت، وكان عائد من جديد للدوري الممتاز، إذ يبدأ تجربة جديدة، ويدخل سنة أولى دوري ممتاز.
بدأ الأسيوطي سبورت الموسم مع توقعات كثيرة، بصعوبة استمرار ممثل الصعيد بدوري الأضواء والشهرة، والعودة مرة أخرى إلى المظاليم، بسبب قلة الإمكانيات المادية والفنية، فضلا عن البشرية، الذي تجعله لن يستطيع الصمود كثيرًا بين الكبار.

ولكن على عكس المتوقع استطاع على ماهر، المدير الفني الصاعد بقوة على خريطة الساحة التدريبية، أن يحول الأسيوطي من فريق لا يتملك شخصية، إلى عملاق يقدم أداء أكثر من رائع ومتميز، بل كان بمثابة بعبع تخشاه فرق الدوري الممتاز بالكامل، ونال إشادة الجميع، وأصبح حديث الساعة في الأوساط الرياضية، بعد أن أطاح بالمارد الأحمر، من كأس مصر بالأمس، في كبرى المفاجآت.

ونرصد لكم في التقرير التالي، كيف حول ماهر الأسيوطي، من فريق توقع له الكثير عدم الاستمرار، إلى عملاق يواجه الكبار بلا خوف، ويفرض عليهم شخصيته، ويحقق المفاجآت.

34 مباراة في الدوري.. والحصيلة المركز التاسع

34 مباراة كان على ماهر هو المسئول الأول والأخير عنها مع إعطائه الصلاحيات الكاملة من قبل مجلس الإدارة، استطاع من خلالها تحقيق الفوز في 10 مناسبات، مع 12 تعادلًا ومثلها هزيمة، كانت كفيلة أن يحصل على 42 نقطة، لإنهاء الموسم، في المركز التاسع.

ماهر مكتشف المواهب.. والأهلي والزمالك يتصارعان لضمهم

كانت لنظرة المدرب الشاب، رؤية ثاقبة في اكتشاف بعض المواهب، الذي عرفت بعد ذلك، طريق النجومية، ليبدا الأهلي والزمالك صراعهم الشديد، في الحصول على خدماتهم، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، مثل مهند لاشين وعمر بسام، فضلا عن محمد عنتر الذي انتقل للأبيض خلال الميركاتو الشتوي الماضي، بعد أن كان قربيا جدًا من الانضمام للأحمر.

الأسيوطي يحقق المفاجآت في الكأس

لم يتوقع أكثر المتشائمين أن يواصل ممثل الصعيد عروضه القوية في الكأس، بعد الانتهاء من مسابقة الدوري العام، ويقوم بإقصاء الأهلي من كأس مصر، ليتأهل إلى الدور قبل النهائي، لأول مرة في تاريخ الأسيوطي، ولكن يقابل سموحة الفريق السكندري وينتهي حلمه.

-ثم تولى على ماهر القيادة الفنية لسموحة 30 أبريل من العام الجارى، أى استمر بتدريب الفريق لمدة 6 أشهر وأسبوعين ويوم، بما يعادل 198 يوما.

ورغم أن مسئولى سموحة تعاقدوا مع نجم الأهلى السابق خلال شهر أبريل رسميا، إلا أنه لم يتولى قيادة الفريق إلا بعد ختام الموسم المحلى.

خاض فريق سموحة 14 مباراة تحت القيادة الفنية لعلى ماهر، منها 13 بالدورى وواحدة بكأس مصر تغلب فيها على الألومنيوم بثلاثة أهداف مقابل هدفين ليتأهل بالفريق إلى دور الـ16 من المسابقة.

فاز سموحة مع على ماهر فى 5 مباريات، وتعادل فى 8 لقاءات، بينما خسر مباراة واحدة أمام المقاولون العرب.

استطاع فريق سموحة أن يسجل 17 هدفا من خلال المباريات الـ14 مع على ماهر، فى المقابل اهتزت شباكه بـ12 هدفا.

يذكر أن سموحة كان يحتل المركز الثالث فى بطولة الدورى العام تحت قيادة على ماهر برصيد 20 نقطة ، بعد مرور 14 جولة.

ثم تولى على ماهر تدريب فريق إنبى فى الجولة الـ 17 من دورى الموسم الماضى

- قاد انبى فى : 24 مباراة

- حقق الفوز فى : 6 مباريات

- خسر فى 9 مباريات

- تعادل فى 9 مباريات

- أهداف سجلها إنبى 17 هدفا

- أهداف هزت شباك إنبى : 26 هدفا

- أول مباراة قادها إنبى امام النجوم وانتهت : 1/1

اخر مباراة قادها فريقين البترولى والإنتاج وانتهت : 1/0

- أكبر نتيجة حققها إنبى: 4/0 أمام الجونة

- أكبر هزيمة تلقاها إنبى : 4/0 أمام بيراميدز

-ثم يدخل علي ماهر في تجربة جديدة حيث جاء بديلا لطارق العشري ومن المقرر ان يبدأ قيادته لتدريبات المصري البورسعيدي بداية من اليوم الثلاثاء عقب إجراء الفريق لتحليل الدم الخاصة بكورونا، ويحتل المصرى البورسعيدى المركز السادس عشر بجدول مسابقة الدورى الممتاز، برصيد 21 نقطة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة