×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 26 نوفمبر 2020 05:18 مـ 10 ربيع آخر 1442هـ
نجوم الفن

مبارك مظلوم ومش فرعون.. وعبد الناصر أمير الغلابة.. ومرسى لم يشعرنا بالأمان.. والسيسي حبيبي.. اعترافات زعيم الفنانين عادل إمام عن رؤساء مصر

الموجز

أدرك جميع رؤساء مصر أن الفن قوة ناعمة يعبر عن هموم الوطن وأزماته سواء في وقت الحرب أو السلم، ودائماً ما كانت هناك علاقة ترابط واسعة بين السياسة والفن الذي يلعب دوراً كبيراً في توحيد الشعوب، ويعتبر الفنان الكبير عادل إمام أحد أبرز نجوم السينما المصرية والعربية الذين قدموا أفلام عرفت بالجرأة وأثارت ضجة وجدلاً لأنها تميزت بطابع سياسي وناقش قضايا اجتماعية وسياسية ودينية مهمة.

وتطرق "الزعيم" في عدد كبير من المسرحيات والمسلسلات والأفلام لقضايا ذات طابع سياسي حاد مثل فيلم، إحنا بتوع الأتوبيس، الإرهابي، التجربة الدنماركية، على باب الوزير، حب في الزنزانة، الأفوكاتو، كراكون في الشارع، شمس الزناتي، عمارة يعقوبيان، حسن ومرقص، وبوبوس، فرقة ناجي عطا الله، الواد سيد الشغال، الزعيم.

ويعد عادل إمام أطول النجوم عمراً من حيث تواجده على الشاشة خاصة في ساحة النجومية فهو من مواليد 17 مايو 1940 عمره 80 عاماَ، حضر جميع رؤساء مصر بداية من محمد نجيب أول رئيس لمصر حتى الرئيس عبد الفتاح السيسي.

"الموجز" يرصد من خلال هذا التقرير اعترافات زعيم الفنانين عادل إمام وشهادته عن جميع رؤساء مصر:ـ

ـ أعلن عادل إمام عن حبه وتقديره للزعيم جمال عبد الناصر في العديد من البرامج واللقاءات بالرغم من أنه قدم دوراً في فيلم "إحنا بتوع الأتوبيس" الذي يعتبر من أهم الأفلام التي هاجمت فترة حكم عبد الناصر، حيث تدور قصته حول التعذيب الذي كان يحدث في مصر خلال الحقبة الناصرية، والقبض بشكل عشوائي على المواطنين واتهامهم بالانتماء لكيانات سياسية معادية، وهو عن قصة حقيقية في كتاب "حوار خلف الأسوار" للكاتب الصحفي جلال الدين الحمامصي.

وتحدث عادل إمام عن حبه الشديد للرئيس عبد الناصر قائلاً: "جمال عبد الناصر زعيم حقيقي ومات دون أن يملك شيئاً، وكان يطلب من أولاده عدم اللعب على مقاعد المنزل قائلاً: "متلعبوش عليها دي ملك الدولة، فعبد الناصر كان صاحب مشروع كبير وأنشأ ألف مصنع وأنشأ السد العالي، واستاد القاهرة، وكان يعمل لصالح الفقراء والبسطاء، ولذلك حينما مات خرج البسطاء والفقراء ينعونه والسيدات متشحات بالسواد واصفينه بالابن الذي فقدته الأسرة".

وكشف "إمام" في أحد اللقاءات التلفزيونية حقيقة مقولة نسبت له أنه كان يخاف من جمال عبد الناصر فأوضح أنه لم يكن خوفاً وإنما هيبة صورة الزعيم قائلاً: "كان هناك موظف لدي يسكن بأحد الغرف على سطوح أحمد العمارات في وسط البلد وأصيب بكريزة في القلب فاستفسرت منه عن السبب فقال إن شقيق عبد الناصر يسكن في ذات العمارة وكان ينتظر الأسانسير وحين تأخر في النزول ظل يزعق بصوت مرتفع وحين نزل الأسانسير وجد أمام جمال عبد الناصر فسقط مغشياً عليه".

ـ وأعرب عادل إمام عن غضبه الشديد لما تعرض له الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك بعد أحداث ثورة 25 يناير، وقال في لقاء له مع الفنان أشرف عبد الباقي: "الرئيس حسني مبارك كان مظلوماً وليس فرعوناً كما وصفه البعض بدليل أن بعد تنحيه شعر الشعب المصري بحالة من عدم الامان وتحديداً بعد تولي الرئيس المعزول محمد مرسي الحكم".

وأضاف الزعيم قائلاً: "اننى لم أشعر بالامان إلا في فترة الرئيس حسني مبارك وبالتأكيد له أخطاءه وهذا أمر طبيعي في كل دول العالم وبصراحة الجميع بيقول، ولا يوم من أيامك يا مبارك".

ـ وعن علاقته بالرئيس المخلوع "محمد مرسي" قال: "أصيبت بالصدمة بسبب تدني الحريات في عهد المعزول قبل عزله بثلاث أشهر تقريباً، حيث تلقى اتصال هاتفياً من الرئاسة لحضور لقاء مع محمد مرسي والمثقفين والفنانين ولم يتردد".

وكشف عادل إمام عن موقف حدث بينه وبين مرسي قائلاً: "الرئيس المعزول محمد مرسي تحدث عن حرية الإبداع بطريقة جيدة جداً كأحسن ما يكون وتحدث عن الديمقراطية بشكل جميل وعندما وجهت له سؤالاً عن إمكانية تداول السلطة لم يجب على السؤال وكانت المفاجأة بعد انتهاء اللقاء قال: "يا أستاذ عادل موضوع تداول السلطة نتكلم فيه بيني وبينك".

ـ وعن رأيه في الرئيس عبد الفتاح السيسي قال عادل إمام: "ده حبيبي، بحب الرجل ده وبعشقه، أنا أصلاً بحب البطولة والراجل ده بطل وتولى أصعب مرحلة تمر بها مصر وانضم إلى 30 /6، خصوصاً المقولة الذي قالها: "هذا الشعب لم يجد من يحنو عليه" كلمة جميلة جداً".

 

 

 

 

عادل إمام عبد الفتاح السيسي جمال عبد الناصر محمد حسني مبارك علاء مبارك جمال مبارك محمد مرسي مبارك مظلوم ومش فرعون عبد الناصر أمير الغلابة اعترافات السيسي حبيبي رؤساء مصر

مواقيت الصلاة

الخميس 05:18 مـ
10 ربيع آخر 1442 هـ 26 نوفمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:58
الشروق 06:29
الظهر 11:42
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17