الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 09:10 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

مشاهير.. التحقوا بالجامعة في المرحلة الثانية للتنسيق وحصدوا نوبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أيام قليلة تفصل خريجو الثانوية العامة عن نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات؛ وعلي الرغم من شعور بعض الطلاب الذين تخلفوا عن المرحلة الاولي بنسبة بسيطة؛ الا انهم ليسوا الاوائل في ذلك؛ حيث سبقهم مشاهير دخلوا الكليات في المرحلة الثانية بينهم اثنيين حصدوا نوبل.
ويمكن التعرف عليهم من خلال السطور المقبلة.

احمد زويل

التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة بتنسيق المرحلة الثانية.

وحصل العالم الراحل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، وعمل معيدًا بالكلية، ثم حصل بعد ذلك على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء، سافر إلي الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر وحصل على جائزة "نوبيل" في العلوم.

الأديب نجيب محفوظ
دخل كلية الآداب قسم الفلسفة بجامعة القاهرة 1930؛ خلال المرحلة الثانية في تنسيق القبول بالجامعات؛ وبعد حصوله علي ليسانس آداب فلسفة اتجه لإعداد رسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية ثم غير رأيه وقرر التركيز على الأدب، انضم إلى السلك الحكومي ليعمل سكرتيراً برلمانياً في وزارة الأوقاف "1938 – 1945"، ثم مديراً لمؤسسة القرض الحسن في الوزارة حتى 1954.

وعمل بعدها مديراً لمكتب وزير الإرشاد، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة مديراً للرقابة على المصنفات الفنية.

وفي 1960 عمل مديراً عاماً لمؤسسة دعم السينما، ثم مستشاراً للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون.

كما عمل أيضا كرئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما "1966 – 1971"، وتقاعد بعده ليصبح أحد كتاب مؤسسة الأهرام وحصل علي جائزة نوبل في الأدب العربي .

عادل إمام
التحق الفنان عادل إمام الذي لقب بالزعيم بكلية الزراعة جامعة القاهرة عام 1962، وأثناء الدراسة التحق بفريق التمثيل بالجامعة.

قدمه الفنان عبدالمنعم مدبولي، في مسرحية "السكرتير الفني" في مشهد قصير، وأكد أنه أحب التمثيل فعلي الرغم من أنه مهندس زراعي لكنه لم يعمل بهذه المهنة مطلقًا ولا يجيدها تماما علي حد وصفه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.