الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 11:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هدده بسحب الجنسية المصرية فأنحنى وقبل يده ثم منحه لقب بك من الدرجة الثانية.. حكاية الملك فاروق مع عميد المسرح العربي يوسف وهبى

الملك فاروق والملك فاروق
الملك فاروق والملك فاروق

يعتبر الملك فاروق الأول من أشهر الملوك والرؤساء الذين جمعتهم الكثير من العلاقات بنجوم الفن، وسيطرت علامة الإستفهام علي الكثير من هذه العلاقات، فهو أشتهر بعلاقاته المختلفة بمشاهير السينما والطرب والمسرح، وذلك نتيجة حبه الكبير للفن وتعلقه به، حيث كان الملك فاروق دائمًا يقيم الحفلات الخاصة في قصره وكان خلالها يستضيف أشهر نجوم الزمن الجميل ليقدموا عروضًا غنائية أو فقرات استعراضية أو كوميدية، وهذا ما سنتحدث عنه خلال السطور المقبلة.

كانت من أبرز القصص التي جمعت بين الملك فاروق والفنانيين هي حكايته مع الفنان يوسف وهبي، فلم يعرف الكثيرون أن تحريم تجسيد الصحابة جاء بسبب يوسف وهبي، وبدأ الأمر كمحاولة منه عندما أراد تجسيد شخصية الرسول عليه الصلاة والسلام في السينما بالتعاون مع المخرج وداد عرفي عام ١٩٢٦، وواجهته انتقادات شديدة من قبل علماء الأزهر الذين رفضوا ظهور الشخصيات المقدسة.

ووقتها نشرت إحدى الصحف مقالًا رفضت فيه ما يريده وهبي وطالبت علماء الدين بالبت في القضية منعًا من اللغط، وما أن ظهر المقال للعلن حتى فُتحت النيران على الفنان الراحل، ولم يجد وهبي فائدة من الظهور والرد، مؤكدًا أن الأمر لم يتم تنفيذه حتى يتم انتقاده هكذا، وحاول إقناع العلماء أنه كان يريد تجسيد النبي ليظهر الإسلام في صورته الصحيحة للغرب، وأنه إن لم يقم بذلك سيقوم ممثل أجنبي به.

ولكن كان تهديد الملك فاروق ليوسف وهبي بسحب الجنسية المصرية منه هو الدافع الرئيسي لجعله يتخلى عن تلك الفكرة، ويعتذر عنها، ومن وقتها أصدر الأزهر قرارًا بتحريم تجسيد الصحابة والأنبياء.

وبعد ذلك، حاول وهبي إصلاح العلاقة بينه وبين فاروق، فقام بتقديم أغنية في فيلم "غرام وانتقام" والتي من خلالها مجد في العائلة المالكة، وحضر الملك فاروق وقتها العرض الخاص للفيلم عام ١٩٤٤، بسينما "ريفولي"، وبعد إنتهاء عرض الفيلم ذهب إليه وهبي ليصافحه منحنيًا ليقبل يده.

وفي العام التالي منحه الملك فاروق لقب "بك" من الدرجة الثانية، وأرسل له رسالة قال فيها: "من فاروق ملك مصر بعناية الله تعالى، إلى صاحب العزة يوسف بك وهبي، تكريمًا منا للفن الجميل وتقديرًا لما أديتم من خدمات للتمثيل، قد منحناكم رتبة البكوية من الدرجة الثانية، وأمرنا بإصدار براءتنا هذه من ديواننا إيذانًا بها، تحريرًا بقصر عابدين الملك بالقاهرة في اليوم الرابع والعشرين من شهر ذي الحجة لسنة ألف وثلاثمائة وثلاث وستين من هجرة خاتم المرسلين، صدر بأمر مولاي الملك المعظم، رئيس ديوان جلالة الملك".

ولد عملاق المسرح يوسف بك وهبى فى ١٨ يوليو عام ١٨٩٨ بمدينة الفيوم فوالده كان يعمل مفتش رى بالفيوم، وينتمي يوسف لعائلة من أعيان الفيوم ولا زالت آثارها بالمحافظة حتى الأن، تلقي تعليمه فى كتاب العسيلى ثم التحق بالمدرسة السعيدية، ثم بالمدرسة الزراعية.

بدأت علاقته بالتمثيل عندما شاهد فرقة الفنان اللبنانى سليم القرداحى، وبدأ هوايته بإلقاء المونولوجات وأداء التمثيليات بالنادى الأهلى والمدرسة، لكن والده وعائلته أرادت إبعاده عن هذا المجال الذى رأت فيه عارًا على العائلة، حيث كان ينظر إلى الممثل على أنه شخص لا يعتد به ولا بشهادته أمام المحاكم وقتها، لكن الشاب أصر على موقفه وألتحق بالعمل فى السيرك، حيث عمل مصارعًا فى سيرك الحاج سليمان وتدرب على يد بطل الشرق فى المصارعة آنذاك المصارع عبد الحليم المصرى.

ومع إصرار يوسف وهبى على موقفه فى العمل بالفن، طرده والده، فهرب الشاب إلى إيطاليا بإغراء من صديقه القديم محمد كريم، وغير اسمه إلى رمسيس، وتتلمذ على يد الممثل الإيطالى كيانتونى، وعاد إلى مصر عام ١٠٢١، بعد أن وصله خبر وفاة والده الباشا، والذى ترك له ولأخوته ثروة كبيرة.

وبدأ حياته المسرحية بالتمثيل فى فرقتى حسن فايق وعزيز عيد، ثم استخدم الأموال التى ورثها عن والده فى تأسيس فرقة رمسيس، التى قدمت ما يقرب من ٣٠٠ مسرحية، ومنها: "كرسى الاعتراف، راسبوتين، المائدة الخضراء، بنات الشوارع، أولاد الفقراء، وبيومى أفندى، وخليفة الصياد، وهارون الرشيد، وصلاح الدين الأيوبى".

وتعاون يوسف وهبي مع محمد كريم في إنشاء شركة سينمائية بإسم "رمسيس فيلم"، وبدأت أعمالها بفيلم "زينب"، وفى عام ١٩٣٢ أنتج "أولاد الذوات" وقام بكتابة النص وببطولة الفيلم، ثم كتب فيلمه "الدفاع"، وكون ثنائى ناجحًا مع ليلى مراد، ومن هنا توالت بطولاته وأفلامه، كما شارك فى عدد من المسلسلات وأكتشف العديد من عمالقة الفن ومنهم أمينة رزق ومحمود المليجى وأنور وجدى وفاتن حمامة وفريد شوقى.

ومع بداية السبعينيات بدأت مرحلة إنحسار الأضواء عن يوسف وهبى، حيث كان قد تقدم فى السن وتجاوز عامه السبعين، فلم يعد يقوم بأدوار البطولة، لكنه استمر فى المشاركة فى الأعمال الفنية مع نجوم شارك معهم من قبل مثل هند رستم وسعاد حسنى وشكرى سرحان وفريد شوقى، أو مجموعة من نجوم الجيل مثل نجلاء فتحى وميرفت أمين وعزت العلايلى وعادل إمام وغيرهم.

ورحل عن عالمنا الفنان يوسف وهبي في ١٧ أكتوبر عام ١٩٨٢ بعد دخوله لمستشفى المقاولون العرب أثر إصابته بكسر في عظام الحوض نتيجه سقوطه في الحمام، حيث توفي أثناء العلاج إثر إصابته بسكتة قلبية مفاجئة، وكان إلى جواره عند وفاته زوجته ونجلها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة