الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 02:12 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

أمر إلهي وريادة دينية..معلومات لا تفوتك عن مسجد ذي القبلتين

مسجد القبلتين
مسجد القبلتين

مسجد ذي القبلتين هو المسجد الذي شهد نزول الوحي بتغيير القبلة من المسجد الأقصى ببيت المقدس في القدس إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة، وكان ذلك ظهر يوم الثلاثاء النصف من شهر شعبان من السنة الأولى للهجرة النبوية المباركة، فمن ذلك الحين وهو يعرف بمسجد (ذو القبلتين) أو (مسجد القبلتين)، بسبب تلك الحادثة العظيمة التي وقعت فيه، ألا وهي تحويل القبلة.

الريادة الدينية

وقال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق عبر صفحته الرسمية علي موقع الفيسبوك، إن ذلك التحويل كان إشارة لانتقال الريادة الدينية من القدس إلى مكة، ومن بني إسرائيل إلى العرب.
ويقع مسجد القبلتين في الجهة الغربية من المدينة المنورة في منطقة بني سلمة.


بيت المقدس

أمر الله تبارك وتعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بالتوجه إلى بيت المقدس في الصلاة، وقد امتثل النبيُّ صلى الله عليه وسلم وأصحابُه الكرام لهذا الأمر الإلهي، لكن ظَلَّ المصطفى صلى الله عليه وسلم يتمنى أن تكون قبلته إلى الكعبة المشرفة، ومع هذا التمني، ما كان للنبي صلى الله عليه وسلم أن يخالف أمرَ الله عز وجل؛ قال تعالى على لسان نبيِّه صلى الله عليه وسلم: {قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.. [يونس: 15].

تحقق الأمنية

وقد استجاب الله تعالى لنبيه، وحقق أمنيته صلى الله عليه وسلم، ونزل قول الله تعالى: {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ}.. [البقرة : 144]. فأذِن تعالى بتحويل وجهة المسلمين في الصلاة إلى المسجد الحرام.


نزول الأمر

وقد حدث أمر تحويل القبلة والنبي صلي الله عليه وسلم، يصلي صلاة الظهر في مسجد بني سلمة بعد أن صلى ركعتين، ثم جاءه الأمر بالتحول إلى جهة المسجد الحرام، فامتثل بمجرد نزول الأمر إليه وهو في صلاته.

كما أن أمر تحويل القبلة يشير إلى تميز الأمة الإسلامية على مَن سبقها من الأمم؛ قال تعالى في معرض الرد على بعض ضعاف العقول ممن يتساءلون في سخرية عن أمر تحويل القبلة: {سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا}.. [البقرة : 142 - 143].

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.