الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 10:56 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
وزارة العمل تفتح آفاقاً جديدة للشباب: فعاليات تدعم مهاراتهم وتُساهم في دمجهم في سوق العمل عروس المنوفية تثير ضجة بعد تعرضها للتنمر في عقد قرانها مواعيد المترو الجديدة بعد تطبيق التوقيت الصيفي بث مباشر مانشستر سيتي و برايتون.. السيتي يتقدم برباعية نظيفة بعد 80 دقيقة في الدوري الإنجليزي بخطوات بسيطة طريقة تغير التوقيت الصيفي للأندرويد بث مباشر مانشستر سيتي و برايتون.. 65 دقيقة والسيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة في الدوري الإنجليزي الدوري الإنجليزي.. تشكيل ليفربول المتوقع ضد وست هام حسين الشحات وإمام عاشور يزينان قائمة الأهلي أمام مازيمبي في دوري الأبطال موعد انتهاء الموجة الحارة .. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا الجمعة 26 أبريل 2024 محمد ممدوح يتصدر بوستر فرعي لـ فيلم السرب بطولة أحمد السقا حملة خليها تعفن.. دعوات مقاطعة اللحوم تتصدر التريند حسن أتلة في مستشفي المجانين.. حكاية الفنان الذي غار منه اسماعيل ياسين وأوقف مسيرته الفنية ومات فقيرا

كيف يمحي الوضوء الذنوب ويفتح أبواب الجنة؟.. الأزهر يجيب

الوضوء
الوضوء

أوضح الأزهر الشريف، فضل الشهادة بعد الوضوء في محو الذنوب ودخول الجنة.
واستشهدت الصفحة الرسمية للأزهر الشريف، علي موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، بالحديث النبوي الشريف عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ الله وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِينَ، فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الجَنَّةِ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ))

وبين الأزهر شرح الحديث كالأتي: إن في هذا الحديثِ يرغِّبُ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في الوضوءِ، ويُبينُ أثرَه في مغفرة الذنوبِ، ويُصوِّرُ هذا الأثر بصورةِ المحسوسِ ليستقرَّ في النفس، وينشرحَ له الصدرُ، فيُصورُ المؤمن وما اكتسبَ من ذنوب بلسانِه وشفتيه وأنفه وحواجِبه وعينيْه بمَن يحمل تحتَ جلدِ وجهه أجرامًا خبيثةً تخرجُ مع ماء غسلِ الوجه للوضوء، ويصور ما اكتسب من ذنوب بيديه وأصابعه وأظافره بمَن يحملُ تحت جلد يديه أجرامًا خبيثةً تخرج مع ماء غسيل اليدين في الوضوء، ويصوِّر ما اكتسب من ذنوب برجليه بمَن يحمل تحت جلد رجليه أجرامًا خبيثةً تخرج مع آخر ما يتساقط من ماء غسيل رجليه في الوضوءِ، وهو بهذا التصوير يحثُّ على إسباغ الوضوء وإحسانه ليتم إخراج الخبائث، ويتأكد من محوِ الذنوب» فتح المنعم (2/140).

وقال الأزهر إنه لا بد أن نذكر أن إسباغ الوضوء لا يعني الإسراف في الماء أو الزيادة في غسل أعضاء الوضوء على الثلاث عند استيعاب الماء لأعضاء الوضوء ؛ فإن ذلك مكروه ، وإسراف في استعمال الماء .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة