الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 07:21 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا يحدث للمعدة عند تناول الكراوية؟.. إليك التفاصيل

الكراوية
الكراوية

جميعنا نعلم الفوائد الصحية الموجودة بـ الكراوية، خاصة أن الكثير من السيدات والفتيات تتناولها خلال فترة الدورة الشهرية مشروي الكراوية الدافئ أو تتناول بعض النساء زيت الكراوية عن طريق الفم للمساعدة في بدء الدورة الشهرية وتخفيف تقلصات المصاحبة الدورة الشهرية، فالكراوية تساعد على انتظامها و الحد من الألم.

وبالتالي هي من الأعشاب التي يتناولها البعض كمشروب دافئ أو تستخدم في الطبخ كاملة أو مطحونة في الأطباق الحلوة والمالحة ، مثل الخبز والمعجنات، ولكن عند استخدامها طبيًا.

ومن الفوائد الصحية الأخرى عن تناول الكراوية الآتي:

= يتم استخدام الكراوية لعلاج العديد من أمراض الجهاز الهضمي ، بما في ذلك عسر الهضم وقرحة المعدة، أظهرت مجموعة من الدراسات البشرية الصغيرة أن زيت الكراوية يريح الأنسجة العضلية الملساء في الجهاز الهضمي ، وبالتالي يخفف من أعراض عسر الهضم مثل الغازات والتشنجات والانتفاخ ، على الرغم من أن الآلية الدقيقة غير معروفة ، قد تكون قدرتها المضادة للميكروبات مسؤولة.

= تخفف من مشاكل المعدة حيث تحتوي بذورها على كارفون وهو طارد للديدان يستخدم لتدمير الديدان الطفيلية يساعد هذا المكون في قتل الديدان في تلك المعدة التي تسبب الكثير من المشاكل. يساعد الاستهلاك المنتظم لها في قتل تلك الديدان بشكل طبيعي دون أي آثار جانبية.

= من المشروبات التي ينصح دائما بها الاطباء مرضي القولون، فتتميز الكراوية بانها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وتساعد في التخلص من الغازات التي تحدث نتيجة تهيج في القولون ، تهدئة التوتر مما يخفف من أعراض القولون، علاج حالات المغص المعوي الذي يكون مصاحبًا لتهيج القولون، تهدئة الأعصاب والمزاج العام للإنسان، وعلاج الآلام الناتجة عن مشاكل القولون.

= تدعم فقدان الوزن وتكوين الجسم، في دراسة استمرت 90 يومًا على 70 امرأة ، فإن أولئك الذين تناولوا 30 مل من محلول زيت الكراوية بنسبة 10٪ يوميًا شهدوا انخفاضًا كبيرًا في الوزن ومؤشر كتلة الجسم (BMI) ونسبة الدهون في الجسم مقارنة بأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، كما شهدوا انخفاضًا كبيرًا في إجمالي السعرات الحرارية والكربوهيدرات المتناولة ، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

= على الرغم من فوائد الكراوية التي تتمثل في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي و المعدة و السعال وفائدتها لصحة القلب والمساعدة في التخلص من الوزن الزائد وكمضاد للتشنجات، إلا أن موقع healthline، أكد أنه تم الإبلاغ عن بعض الآثار الجانبية، كما أنه نظرًا لعدم كفاية أبحاث السلامة، لا ينبغي أن يستهلكها الأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات، بالإضافة إلى ذلك يجب على أي شخص يعاني من ضعف في الكبد أو المرارة تجنب الكراوية ، حيث تشير بعض الأدلة إلى أنه يمكن أن يمنع إفراغ المرارة.

= تساعد على إدرار اللبن لذلك ينصح دائما بها للنساء بعد الولادة فهي تزيد من تكون اللبن لمن يقمن بالإرضاع و تحسن من جودة و كمية اللبن، كما أن الكراوية تساعد أيضا على علاج الانتفاخات واضطرابات الهضم لدى الطفل و تساعد في التخلص من المغص الذي يعاني منه كل الأطفال الرضع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.