الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 08:47 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان نهائي الكونفدرالية: أحمد حمدي يحرز الهدف الأول للزمالك ضد نهضة بركان في الدقيقة 23 عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية تفاصيل مهرجان دراما رمضان في دورته الأولى خطة تخفيف الأحمال.. أسباب إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء مسبوق الدفع مانشستر سيتي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بالفوز علي وست هام 3-1 بـ32 ألف .. أزمة طبقية تثيرها أسعار تذاكر حفل كاظم الساهر في مصر بعد غياب 13 عام مدير تعليم الجيزة: خصم 3 أيام من ملاحظين وحرمان 6 طلاب من امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 لو رايحة مصيف.. خطوات العناية بالجسم لتفادي الاسمرار كل ما تريد معرفته عن فيلم ”اللعب مع العيال” قبل عرضه في عيد الأضحي بث مباشر الزمالك و نهضة بركان الآن في نهائي الكونفدرالية الإفريقية

لغز استبعاد الصفر و11 حرف ....معلومات لا تعرفها عن اللوحات المعدنية للسيارات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حروف الهجاء والأرقام والألوان، كانت أضلاع المثلث الذى اعتمدت عليه الإدارة العامة للمرور للقضاء على أزمات المركبات المنتشرة فى المحافظات، فأصدرت اللوحات المعدنية التى تم الترويج لها على أن فيها الحل السحرى للكثير من المشكلات، لكن عقب التنفيذ ظهرت الأزمات التى لم تكن فى الحسبان، فكونت بعض اللوحات كلمات خارج إطار الأدب، وذلك فى الوقت الذى تم تصميم لوحات مميزة ويتم عرضها فى مزايدات لبيعها والاستفادة من أعلى العروض السعرية، وبدأت الداخلية ممثلة فى الإدارة العامة للمرور تنتبه لكل كبيرة وصغيرة تخص اللوحات المعدنية للمركبات، بالإضافة إلى أنها نجحت فى التصدى لعصابات التزوير والتلاعب فى اللوحات المعدنية، حيث منعت بعض الأرقام والأحرف من التداول، ونعرض خلال السطور التالية بعض التفاصيل فى هذا الملف .

توضح التطورات التى شهدها ملف اللوحات المعدنية المطورة أن الإدارة العامة للمرور استبعدت 11 حرفًا من حروف الهجاء العربية، هي «ث – ح – خ – ز – ذ - ش – ض – ظ – غ – ك – ت»، وذلك بصورة نهائية، منعا للأزمات حيث إنها ستكون على اللوحات كلمات مشينة وغير أخلاقية، كما استبعدت أيضا الرقم (صفر) لمنع عصابات التزوير، من التلاعب به من خلال تركيب مسمار يظهر كأنه رقم صفر ليكون الأداة أو السلاح الذى يستخدمه للتهرب من أي مخالفة مرورية يرتكبها فى أى مكان .

ولمن لا يعرف طبيعة اللوحات المعدنية وما تحتويه من أرقام وحروفه فإن المركبات الحاصلة على تراخيص من القاهرة فهى صاحبة الرقم 3 حروف و 3 أرقام والجيزة نصيبها حرفين و 4 أرقام وباقي المحافظات يكون من نصيبها 3 حروف و 4 أرقام والأرقام التي تبدأ من الشمال فيها إشارة الي المحافظة، حيث إن القاهره يخصها حرف (أ) والحرفين الآخرين عبارة عن متوالية عددية للأرقام بمعني أن البداية تكون من 111 إلي 999 علي حرف ( أ ) وبعد استنفادها يتم تكرار نفس الأرقام علي الحرف ( ب ) ثم ( ج )، وهكذا.

ويشار إلى أن إدارة المرور اكتفت بتدوين حرفين فقط مع زيادة رقم واحد علي الأرقام الثلاثة ولا تتقيد الإدارة بأحرف معينة عند الحرفين، وذلك علي عكس ما يتم في باقي المحافظات التي تتكون لوحاتها المعدنية من 3 أحرف و4 أرقام، لكن البعض منها مقيد بحرف معين يكون كودًا للمحافظة وهناك ما يبدأ بحرفين فالإسكندرية بحرف «س» والشرقية «ر» والدقهلية «د» والبحيرة «ب»، والغربية «غ» والمنوفية «م» والقليوبية «ق» وكفر الشيخ «ك» والفيوم «ف»، وبني سويف «و» والمنيا «ن» وأسيوط «ي» وسوهاج «هـ».

ولمن يريد التعرف أيضا على نشاط السيارة كـ«الأجرة - الملاكي - النقل - الهيئة الدبلوماسية – الشرطة - الأتوبيس الخاص أو العام- الرحلات - الجرار الزراعي»، خاصة بعد إلغائها في اللوحات المعدنية الجديدة وتم الاكتفاء بكتابة كلمة «مصر» باللغة العربية بشكل دائم وأحيانًا تكتب باللغة الإنجليزية في الناحية اليسري، ولعبت الألوان دورها فى هذا الشأن فيميز السيارة الملاكي اللون «اللبني -الأزرق الفاتح»، والأجرة «البرتقالي»، والشرطة «الأزرق الغامق»، والنقل والجرارات «الأحمر»، والتجارية «البني»، والجمركية «الأصفر»، والهيئة السياسية «الأخضر».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة