الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 03:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أصبحت بمثابة عصا «تميم» السحرية لتحقيق أحلام «أردوغان»

«ريد ستار».. معلومات عن الشركة القطرية التى يستخدمها «تميم» لمساندة نظام «أردوغان»

أردوغان وتميم
أردوغان وتميم

حرصت حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على استنزاف قطر اقتصاديًا، من خلال استغلال ثرواتها ومقدّراتها من أجل إنقاذ تركيا من أزمتها الاقتصادية الخانقة التي تعصف بها منذ أكثر من عامين، ومن خلال دفع الدوحة لضخّ مليارات الدولارات لإنعاش الاقتصاد التركي المتعثّر، أصبحت الدوحة بنكًا يمول نظام «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا، كما أصبحت قطر في صدارة الداعمين لتركيا في أعمالها الأخيرة بشأن التنقيب عن الغاز في البحر الأسود.

وكشفت الصحافة التركية عن شراكة بين الدوحة وأنقرة في أعمال التنقيب والحفر عن الغاز الطبيعي التي تجريها الحكومة التركية عبر سفينة الفاتح في البحر الأسود، وذلك في إطار الشراكات المتعددة بين نظام العدالة والتنمية الحاكم في تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان ونظام الحمدين في الدوحة.

"ريد ستار" والتنقيب عن الغاز

وفجر موقع بيرجون التركي معلومات خطيرة عن شركة "ريد ستار" لخدمات الطيران التابعة لشركة "جولف هيليكوبتر" ومقرها قطر، والتى توفر أكبر حصة من الدعم الطبي ونقل البضائع والموظفين عبر الجو إلى سفينة "الفاتح" التي أعلنت مؤخرًا عن اكتشافات غاز طبيعي جديدة في البحر الأسود.

وأدلت شركة ريد ستار ببيان عقب تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن سفينة التنقيب الفاتح عثرت على الغاز الطبيعي في البحر الأسود، وجاء البيان مصحوبًا بصورة لمروحية تابعة لشركة ريد ستار، وهي أعلى مهبط طائرات الهليكوبتر بسفينة الفاتح.

وأكدت الشركة في بيانها أنها تفخر بأن تكون جزءً من أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا.

ووفقًا للمعلومات الواردة في جريدة السجل التجاري التركية، فإن شركة "جولف هيليكوبتر" ومقرها قطر تمتلك أكبر جزء من حصص شركة ريد ستار لخدمات الطيران بنسبة 49%.

وتمتلك شركة "جولف هيليكوبتر" حصة 30% في نفط قطر، بينما تمتلك أسهمًا في بنك قطر المركزي وبعض الصناديق الحكومية.

وحسب بيرجون، فإن 46% من أسهم الشركة تابعة لرجل الأعمال التركي جلال إمره درسون، بينما يملك رجل الأعمال التركي فاتح يالتشين المقرب من النظام 5% منها.

تاريخ من الدعم المتواصل

ولم تكن هذه هى المرة الأولى التي تدعم فيها «ريد ستار» النظام التركي، ففى يوليو الماضى، استأجرت وزارة الصحة التركية، طائرة إسعاف لمدة عام من شركة الطيران القطرية، مقابل 17 مليون 200 ألف ليرة.

وذكرت جريدة بير جون التركية أن وزارت الصحة التركية، استأجرت إسعاف طائر من شركة "ريد ستار" للطيران التي تشارك فيها قطر مقابل 17 مليون ليرة تركية، وذلك من خلال مناقصة شكلية لم يتقدم إليها سوى الشركة القطرية، حسبما أعلنت الجريدة.

وسلطت هذه الواقعة الضوء على طائرة أخرى استأجرتها تركيا منذ سنوات، حيث طرحت المديرية العامة لخدمات الطوارئ الصحية التابعة لوزارة الصحة التركية في 6 ديسمبر 2017، مناقصة لاستئجار طائرة إسعاف بسعة مريضين على الأقل لمدة أربعة أعوام (1460 يوم).

وفازت بالمناقصة شركة «ريد ستار» لخدمات الطيران المساهمة التي قدمت عرضًا بقيمة 126 مليونًا و914 ألف ليرة تركية، وتم توقيع اتفاقية لمدة 4 أعوام بتاريخ 19 يناير 2018.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.