الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 04:57 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. بيان من وزارة الصحة بشأن انتقال فيروس كورونا إلي المتطوعين لتجربة اللقاح

هالة زايد
هالة زايد

طمأنت وزارة الصحة المتطوعين وأكدت أن لقاح فيروس كورونا المستخدم في التجارب السريرية في مصر لا يسبب أية إصابة بالفيروس، موضحة  أن المتطوع يتم حقنه بجزء مخفف من الفيروس؛ لتنشيط النظام المناعي في الجسم فقط.

وقال الدكتور إيهاب كمال، مساعد وزيرة الصحة لشؤون الطب المهني إن هناك مواصفات معينة للمتطوعين منها أن يكون السن أكبر من 18 عامًا، وخلو السجل المرضي من الأمراض المزمنة، مشيرًا إلى استقبال طلبات التطوع على موقع الوزارة.

ولفت إلى تقييم المتقدمين من الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، لتحديد من يصلح للانضمام إلى التجربة، مضيفًا أن المتطوع يتم إدراجه ضمن الدراسة بعد إجراء الفحص الأولي، وإمضاء موافقة مستنيرة مصممة من لجنة الأخلاقيات بوزارة الصحة.

وأشار مساعد وزيرة الصحة إلى توزيع الأسماء بعد ذلك بطريقة عشوائية على ثلاثة محاور في الدراسة، قائلًا إن المتطوع يتم وضعه نصف ساعة تحت الملاحظة؛ لمتابعة ظهور أية أعراض جانبية.

وتابع أن المتطوع يحصل على الجرعة الثانية للقاح بعد مرور 21 يومًا، مضيفًا: «المتابعة خلال خمس زيارات لقياس نسبة الأجسام المضادة، ونجري مسحة لكورونا للتأكد من عدم الإصابة بالفيروس وقت التطعيم».

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن فتح موقع الحجز لاستقبال المتطوعين للمشاركة في التجربة السريرية للقاح للوقاية من كورونا بداية من اليوم الأحد، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني Www.Covactrial.mohp.gov، والذي يحتوي على الشروط الواجب توافرها للمتطوع للمشاركة في التجربة، من خلال 3 مراكز تشمل "الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، ومستشفى صدر العباسية ومعهد الكبد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.