الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 10:22 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاشت في جلباب الأدوار الثانوية وودعت جمهورها من خلال الزعيم عادل إمام وعانت من أمراض الشيخوخة.. معلومات عن عصمت محمود في ذكري ميلادها

عصمت محمود
عصمت محمود

تعتبر واحدة من أبرز الفنانات اللاتي اشتهرن منذ أواخر الخمسينيات بتقديم أدوار صديقة البطلة التقليدية الطامحة في الزواج، ومع ذلك لم تنل الشهرة بالقدر الكبير، فهي شاركت بالكثير من الأفلام والمسلسلات الدرامية وقدمت خلالهم أدوار ثانوية إلا أنها تركت بصمة خاصة مع الجمهور، أنها الفنانة عصمت محمود التي تحل اليوم ذكري ميلادها.

ولدت الفنانة عصمت محمود في مثل هذا اليوم عام ١٩٣٧، بالقاهرة عشقت التمثيل منذ طفولتها لذلك قررت الإلتحاق بمعهد التمثيل وبعد إنتهاء دراستها بدأت مسيرتها المهنية من خلال الإذاعة ولكنها انتقلت سريعًا إلى السينما وجاء أول أعمالها من خلال فيلم الوسادة الخالية مع الفنان صلاح أبوسيف، و"باب الحديد" مع الفنان يوسف شاهين.

وبعد هذه الأفلام أنطلقت مسيرتها الفنية وشاركت في الكثير من الأفلام السينمائية منها "لوعة الحب" مع الفنانة شادية، و"ثورة البنات" مع الفنانة نادية لطفي، و"لا وقت للحب" مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، و"أكاذيب حواء" مع دنجوان السينما المصرية أحمد مظهر، وغيرها من الأفلام.

كما تألقت عصمت محمود في دور "أم إيمان" في فيلم "همام في أمستردام" مع الفنان محمد هنيدي، وكررت التعاون من جديد مع الفنان محمد هنيدي من خلال فيلم "جاءنا البيان التالي" وجسدت خلال الأحداث دور والدته وأشتهرت بإفيه: "عامل إيه يا أوزعة أنت وهو".

وشاركت الفنانة الراحلة في الكثير من المسلسلات الدرامية التي تركت بصمة خاصة في تاريخ الفن منها: "أميرة في عابدين، لما التعلب فات، كلام نسوان، امراة في ورطة، عمو فؤاد والسياحة، الشمس فوق، حياتنا، الأسوار، غاضبون وغاضبات" وكان لها مشاركات قليلة على المستوى المسرحي أبرزها "مطار الحب، مصرع كليوباترا، بلدتنا".

قررت عصمت في أواخر السبعينيات أن تسافر للعمل في الكويت بمؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربية والمشاركة بدبلجة الرسوم المتحركة، وشاركت في عدة أعمال منها: "ليدي أوسكار، مغامرات نحول بشار، الرجل الحديدي، لوسي، والأمير والنهر".

وفي أواخر الثمانينيات عادت للعمل في مصر مرة أخرى، وقدمت عدة أعمال منها: "شباب على كف عفريت" في أول أعمال محسن محي الدين الإخراجية، وشاركت في مسلسل "القضاء في الإسلام"، وكان آخر أعمالها الفنية مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" الذي عرض علي الشاشات منذ سبع أعوام وقام ببطولته الزعيم عادل إمام، وبعد قصة حب طويلة تزوجت من الفنان والدوبلاج طارق عبد اللطيف.

ورحلت الفنانة عصمت محمود عن عالمنا فى الساعات الأولى من صباح يوم ١٨ ديسمبر عام ٢٠١٩ عن عمر ناهز ٨٢ عامًا، حيث عانت من مرض الشيخوخة في سنواتها الأخيرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.