الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 11:03 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ننشر تفاصيل نية سلطات باربادوس لتنحية الملكة إليزابيث الثانية عن عرش بريطانيا

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

في مفاجأة غريبة، كشفت عنها ساندرا ماسون الحاكمة العامة لدولة باربادوس، أن سلطاتها تعتزم إعلان البلاد، جمهورية اعتبارا من عام 2021، وعدم الاعتراف بعد ذلك بالملكة إليزابيث الثانية كرئيسة للدولة.

جاء ذلك وفقًا لما نشره موقع "لوب باربادوس"، عن ماسون قولها خلال افتتاحها للدورة البرلمانية: «لقد حان الوقت لنضع ماضينا الاستعماري خلف ظهورنا، الشعب، يريد رئيسا للدولة من بين أبنائه. ستتخذ باربادوس الخطوة المنطقية التالية نحو السيادة الكاملة، وستصبح جمهورية بحلول ذلك الوقت، عندما سنحتفل بالذكرى الخامسة والخمسين لاستقلالنا، بعد حصولنا على الاستقلال، قبل أكثر من نصف قرن، لم يعد من الممكن الشك في قدرة بلادنا على ممارسة الحكم الذاتي».

جدير بالذكر أن باربادوس، هي دولة جزيرة في جزر الأنتيل الصغرى، التى تقع في المنطقة الغربية من شمال المحيط الأطلسي على بعد 100 كيلومتر شرق جزر ويندوارد والبحر الكاريبي. تبعد باربادوس حوالي 168 كم إلى الشرق من جزر سانت فنسينت والجرينادينز، ومسافة 400 كم إلى الشمال الشرقي من ترينيداد وتوباغو.

وتقع بربادوس خارج حزام الأعاصير الرئيسي في المحيط الأطلسي.

وكانت باربادوس، قد نالت الاستقلال عن بريطانيا في عام 1966، لكن الملكة إليزابيث الثانية، لا تزال قائدة للبلاد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.