×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 10:10 مـ 4 صفر 1442هـ
نجوم الفن

مشادة حادة بين إسماعيل ياسين وعبد الحليم حافظ وصلت للقطيعة والسبب نجل ”أبو ضحكة جنان”.. اعرف الحكاية

إسماعيل ياسين وعبد الحليم حافظ
إسماعيل ياسين وعبد الحليم حافظ

رسم الإبتسامة على وجوه الملايين من المشاهدين وأستطاع أن يصنع لنفسه مكانه خاصة، موهبته جعلته يتربع علي عرش القمة، هو صانع البهجة ونجم الكوميديا الأشهر في تاريخ السينما المصرية، فمجرد سماع اسمه تعود لأذهاننا إفيهاته المضحكة فهو استطاع أن يتصدر نجوم الكوميديا منذ ظهوره حتى بعد رحيله، أنه الفنان القدير إسماعيل ياسين.

أجتمع أبو ضحكة جنان إسماعيل ياسين مع الفنان عبد الحليم حافظ لأول مرة عندما ظهر العندليب مع كلًا من الفنان أحمد مظهر والفنان محمد توفيق، كضيوف شرف فى فيلم "إسماعيل ياسين فى البوليس الحربى"، وغنى إسماعيل ياسين فى المشهد الأغنية الشهيرة للعندليب "فى يوم من الأيام" بشكل كوميدى، وهذه الأغنية تسببت فى ضحك العندليب.

استمتع الثنائى في العمل معًا ورغم حالة الإندماج بينهما لكنهما لم يجمعهما أي فيلم سينمائي، بل وحدث بينهما فترة قطيعة بعد دعوة إسماعيل ياسين لعبد الحليم لحضور عيد ميلاد نجله ياسين، ولكن العندليب اعتذر عن الحضور واكتفى بإرسال هدية للطفل، وهو الأمر الذى اعتبره إسماعيل ياسين نوعًا من أنواع الإهانة وقرر أن يرد الهدية له وتحول الأمر إلى خلاف بينهما.

وبعد الكثير من المحاولات استطاعت الفنانة مها صبرى المصالحة بينهما، لكن هذه الفترة كان إسماعيل ياسين تجمعه علاقة صداقة قوية بالفنان فريد الأطرش خاصة أنه عانى كثيرًا بعد نكسة ٦٧، وتراكمت عليه الضرائب فسافر إلى لبنان وسانده فريد الأطرش وصباح وعبد السلام النابلسي في حفلاتهم وكانوا له خير عون وسند في تلك الظروف الصعبة التي مر بها.

اقرأ أيضاً

ولد الفنان إسماعيل ياسين في ١٥ سبتمبر عام ١٩١٢ بمحافظة السويس وأنتقل إلى القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد أمتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجمًا من نجوم الإستعراض، لكن مر في حياته بالعديد من الأزمات جعلته يعيش أسوء أيام.

عندما وصل إسماعيل ياسين للصف الرابع الإبتدائي أنقلبت حياته رأسًا على عقب بعدما أفلس والده الذى كان يعمل صائغًا بالسويس ودخل السجن بسبب الديون المتراكمة عليه، فأضطر الصغير للعمل والتوقف عن الدراسة، حيث كان أول عمل له مناديًا أمام محل لبيع الأقمشة، وظلت معاناته مع زوجة أبيه حتى أنتقل ليعيش مع جدته لأمه، ورغم ذلك لم تنتهى معاناته حيث عاملته الجدة بقسوة لكراهيتها لوالده وإعتقادها بأنه كان سبباً فى وفاة ابنتها.

وبعد فترة فر اسماعيل ياسين إلى القاهرة ليبدأ معاناة جديدة، ويعمل بأكثر من مهنة حتى أستطاع أن يحقق حلمه فى التمثيل، وبدأ أولي خطواته السينمائية في عام ١٩٣٩ عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم "خلف الحبايب".

وبعد نجاح هذا الفيلم أنطلقت مسيرته الفنية الحقيقية فهو يعتبر أول فنان تسمى الأفلام على اسمه في تاريخ السينما الخمسينات منهم: "إسماعيل ياسين في متحف الشمع، إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين بوليس حربي، إسماعيل ياسين في الطيران، إسماعيل ياسين في البحرية، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين".

تزوج الفنان إسماعيل ياسين ثلاث مرات، ولم ينجب غير ولد واحد وهو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية، وبرغم النجاح الكبير الذي حققه خلال مسيرته إلا أن مشواره الفني تعثر في العقد الأخير من حياته فقد شهد عام ١٩٦١ انحسار الأضواء عنه تدريجيًا فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فلمين يرجع ذلك إلى إصابته بمرض بالقلب وابتعاده عن الساحة الفنية.

خلال سنواته الأخيرة أصبح مطاردًا بالديون وحجز على العمارة التي بناها بكفاح عمره لتباع أمام عينه ويخرج من رحلة كفاحه الطويلة، فأضطر إلى حل فرقته المسرحية عام ١٩٦٦ ثم سافر إلى لبنان.

قرر الرئيس الراحل محمد أنور السادات أن يكرمه علي مشواره الفني الحافل إلا إنه وافته المنية في ٢٤ مايو ١٩٧٢ إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة نور الشريف ولذلك كان يسمى "بالمضحك الحزين" فرغم أن أكثر أفلامه كوميدية ومضحكة إلا أنه كان يعيش حزينًا.

إسماعيل ياسين عبد الحليم حافظ العندليب أبو ضحكة جنان فريد الأطرش أحمد مظهر محمد توفيق إسماعيل ياسين فى البوليس الحربى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 10:10 مـ
4 صفر 1442 هـ 22 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:16
الشروق 05:43
الظهر 11:48
العصر 15:15
المغرب 17:52
العشاء 19:10