الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 06:24 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
الدولار هينزل تاني.. أسعار العملات الأجنبية والعربية بنهاية يوم الجمعة بدرية طلبة تبعث رسالة لـ شريهان بعد اعتذارها عن حضور فرح نجلتها القنوات الناقلة لمباراة صن داونز ضد الترجي في نصف نهائي دوري الأبطال الليلة تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز الغاني في إياب نصف نهائي الكونفدرالية الإفريقية مباراة الأهلي ضد مازيمبي بث مباشر في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا الكونفدرالية الإفريقية .. موعد مباراة الزمالك ضد دريمز الغاني في إياب نصف النهائي موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى.. اعرف الوقت المتبقي للعيد ركوب التريند و5 ملايين جنيه .. لغز كبير في مقتل طفل شبرا على إيد جاره تشكيل الترجي المتوقع ضد صن داونز في إياب نصف نهائي دوري الأبطال بعد أول يوم بـ التوقيت الصيفي 2024.. اعرف مواقيت الصلاة بعد تغيير الساعة تشكيل صن داونز المتوقع ضد الترجي في إياب نصف نهائي دوري الأبطال كيتي.. هربت من مصر بعد اتهامها بالجاسوسية وسر اختفاءها عن الأضواء وحقيقة وفاتها بعد إصابتها بالسرطان

35 شركة تركية تستعد للاستثمار في قطاع النفط الليبي

كشف رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي، مرتضى قرنفل، أنّ شركات الغاز والنفط في تركيا تلقّت دعوة من مسئولين ليبيين، لزيادة أنشطتها الاستثمارية في البلاد.

جاء ذلك في حوار أجرته وكالة «الأناضول» التركية مع رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي، التابع لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية.

وتابع: «عقد مجلس الأعمال التركي الليبي لقاءات بين 35 شركة تركية ومجلس النفط والغاز الليبي. وخلال تلك اللقاءات، أكّد المسئولون الليبيون أنّ شركات الطاقة التركية لم تحصل على الحصص اللازمة من الاستثمارات في قطاعي النفط والغاز، وشدّدوا على ضرورة تفعيل دور هذه الشركات للحصول على المزيد من الحصص».

وأشار إلى أنّ الجانبين التركي والليبي يخطّطان لتوقيع مذكرة تفاهم حول هذا الموضوع في المستقبل، وذلك لضمان تأسيس أواصر علاقات متينة على الصعيدين التجاري والاستثماري بين البلدين.

وذكر قرنفل أنّ تكاليف استخراج الغاز والنفط في ليبيا أرخص من الدول الأخرى في المنطقة، متوقّعًا أن تتّخذ الشركات التركية خطوات مهمّة لاستخراج النفط والغاز في ليبيا خلال الفترة المقبلة.

كما بيّن أنهم التقوا بمسئولين في مجلس النفط والغاز الليبي، وأنّ وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، حدّد 7 مجالات مرخّصة ضمن نطاق الاتفاقية المبرمة مع طرابلس في يونيو الماضي.

وأعرب قرنفل عن أمله في أن تُتاح الفرصة للشركات التركية لاستخراج ومعالجة الغاز والنفط في ليبيا، مشيرًا إلى أن الخسائر الاقتصادية التي تكبّدتها الأخيرة بسبب الصراع الذي تشهده وصلت إلى نصف تريليون دولار.

وقال بهذا الخصوص: «انخفض دخل ليبيا النفطي البالغ 90 مليار دولار إلى 20%، وكانت هناك أوقات لم يتمكّنوا فيها من كسب أيّ دخل من هذا القطاع الحيوي».

قرنفل لفت إلى أنّ رجال الأعمال الأتراك يعملون على تطوير العلاقات التجارية مع ليبيا لما فيه مصلحة البلدين، وأنّ مفاوضاتهم مع مجلس النفط والغاز الليبي هي بداية عملية تحقيق أفضل فائدة للبلدين.

ونوّه إلى أنّ حجم الصادرات التركية إلى ليبيا خلال الأشهر الثمانية الماضية من هذا العام بلغ مليار دولار، وأنّ الفترة المقبلة اعتبارًا من يونيو المقبل، سوف تشهد انتعاشًا ملحوظًا في تلك الصادرات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.