الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:42 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لجنة مكافة كورونا: بدأنا التجارب السريرية على اللقاح السبت الماضي

كورونا
كورونا

قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن الأمل فى التخلص من فيروس كورونا، إما فى اكتشاف دواء شافٍ منه أو لقاح واقٍ، مشيرًا إلى أن اللقاح يمر بالعديد من المراحل، أولها يبدأ فى المعمل، ثم الحيوانات، ثم على الإنسان، والتجارب السريرية لا تجرى مرة واحدة أو اثنين، بل آلاف المرات.

وأضاف حسنى: "مصر أول دولة وضعت أدوية التجلط في بروتوكول علاج فيروس كورونا، وسبقنا دول كبيرة في بروتوكول علاج جيد، وإحنا بدأنا التجارب السريرية بتاعتنا السبت الماضي ضمن عدة دول، وهى تجربة مشتركة مع دول أخرى، وفي دول عربية دخلت كمان فى عملية التجارب السريرية".

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: "بعض الناس بتقول إنها جالها الفيروس، وتاخد الدواء وتقول إنها خفت، وتتعب بعد 3 شهور، وكل ده من غير ما تعمل مسحة أو تحاليل أو آشعة، والمناعة المكتسبة ضد كورونا قد تستمر لمدة 3 أشهر، ولابد أن يكون هناك تخصص وألا يحصل الشخص على الدواء من أى شخص بشكل عشوائى لأن ذلك قد يؤدي إلى نتيجة عكسية على المريض".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.