الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:31 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قال إنه آمن وفعال.. حكاية أول مسئول عربي يتلقي لقاح كورونا

وزير الصحة الإماراتي
وزير الصحة الإماراتي

تلقى وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي، عبدالرحمن بن محمد العويس، الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، وذلك تماشياً مع خطة الوزارة الصحة لتقديم لقاح «كوفيد - 19» لفئات محددة من خط الدفاع الأول.

ونقلًا عن وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، اليوم السبت، قال «العويس» إن الإمارات تسعى من خلال تقديم هذا اللقاح لتوفير وسائل الأمان كافة لأبطال خط الدفاع الأول وحمايتهم من أي أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم.

وأكد أن اللقاح يتوافق بشكل كامل وتام مع اللوائح والقوانين التي تسمح بمراجعة أسرع لإجراءات الترخيص، وذلك عقب ظهور نتائج إيجابية للتجارب السريرية التي أجراها القطاع الصحي في الدولة، موضحًا أنه آمن وفعال وسيساهم في تقليل الخسائر التي تسببت به الجائحة.

يذكر أن دولة الإمارات أجازت الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 لإتاحته أمام الفئات الأكثر تعاملا مع مصابي الفيروس من أبطال خط الدفاع الأول بهدف توفير وسائل الأمان والسلامة كافة وحمايتهم من أية أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم.

كان وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي، عبد الرحمن بن محمد العويس قد أعلن إجازة الاستخدام الطارئ للقاح كورونا، من أجل إتاحته أمام الفئات الأكثر تعاملا مع مصابي مرض "كوفيد-19".

وبحسب وكالة الإمارات للأنباء "وام"، فإن اللقاح أُجيز لـ"أبطال خط الدفاع الأول" بهدف توفير كافة وسائل الأمان لهم وحمايتهم من أي أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم.

وشدد الوزير على أن هذا الاستخدام الطارئ للقاح يتوافق بشكل تام وكامل مع اللوائح والقوانين التي تسمح بمراجعة أسرع لإجراءات الترخيص.

وجرى الإعلان عن القرار، خلال الإحاطة الإعلامية الدورية التي تنظمها حكومة الإمارات لتناول كافة المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح الوزير أن انتشار الجائحة حول العالم أحدث ارتباكا كبيرا وضع الأنظمة الصحية في اختبار وتحد صعب، فبرزت الصعوبة الأكبر في اتخاذ القرارات المصيرية القادرة على تمكين منظومة الرعاية الصحية من التعامل مع الواقع الجديد.

وأكد العويس أن نتائج الدراسات، خلال المراحل النهائية من المرحلة الثالثة، أظهرت أن اللقاح آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس.

وأكد الوزير مراجعة الدراسات المتعلقة بسلامة التطعيم، مشيرا إلى أن هذه العملية تجرى تحت إشراف صارم من فريق طبي لإدارة الدراسة وتقوم الجهات الصحية باتباع كافة إجراءات مراقبة الجودة والأمان والفعالية للقاح.

وأوضح وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي أن هذه الخطوات تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على حياة الملايين من البشر وتوفير الرعاية الصحية للمصابين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة