×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 07:25 صـ 4 ربيع أول 1442هـ
وسائل النقل العام بجميع المحافظات تحت السيطرة الأمنية .. أعرف التفاصيلبالأرقام .. حصاد الحملات المكبرة داخل وخارج نهر النيل خلال 24 ساعةضربات موجعة لمحترفى سرقة التيار الكهربائى بجميع المحافظاتالأبن العاق تعدى على والده بالضرب فى الشرقية .. أعرف التفاصيلاعترافات الأمير السعودي الذي قاد حملة مقاطعة المنتجات التركيةعاجل.. وسائل إعلام إسرائيلية تكشف موعد توقيع اتفاق التطبيع مع السودانالان في مصر .. realme7 & 7pro أسرع هاتفين ذكيين يدعمان تقنية الشحن فائق السرعة SuperDart بقدرة 65 واطحواديت المحروسة مع احتفالات المولد النبوي الشريف ... وحكاية ”العروسة والحصان” وعلاقتهما بأسطورة ”إزيس وأوزوريس”عاجل وخطير.. تركيا تُشعل المتوسط بـ «نافتكس» للتنقيب قرب جزر اليونانبايرن ميونخ يصطدم بأتلتيكو مدريد للدفاع عن لقب دوري أبطال أوروباالصحة: تسجيل 158 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و12 حالة وفاةصحيفة مغربية: الكاف قرر تأجيل مباراة الزمالك والرجاء
قضايا وتحقيقات

قال إنه آمن وفعال.. حكاية أول مسئول عربي يتلقي لقاح كورونا

وزير الصحة الإماراتي
وزير الصحة الإماراتي

تلقى وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي، عبدالرحمن بن محمد العويس، الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، وذلك تماشياً مع خطة الوزارة الصحة لتقديم لقاح «كوفيد - 19» لفئات محددة من خط الدفاع الأول.

ونقلًا عن وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، اليوم السبت، قال «العويس» إن الإمارات تسعى من خلال تقديم هذا اللقاح لتوفير وسائل الأمان كافة لأبطال خط الدفاع الأول وحمايتهم من أي أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم.

وأكد أن اللقاح يتوافق بشكل كامل وتام مع اللوائح والقوانين التي تسمح بمراجعة أسرع لإجراءات الترخيص، وذلك عقب ظهور نتائج إيجابية للتجارب السريرية التي أجراها القطاع الصحي في الدولة، موضحًا أنه آمن وفعال وسيساهم في تقليل الخسائر التي تسببت به الجائحة.

يذكر أن دولة الإمارات أجازت الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 لإتاحته أمام الفئات الأكثر تعاملا مع مصابي الفيروس من أبطال خط الدفاع الأول بهدف توفير وسائل الأمان والسلامة كافة وحمايتهم من أية أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم.

كان وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي، عبد الرحمن بن محمد العويس قد أعلن إجازة الاستخدام الطارئ للقاح كورونا، من أجل إتاحته أمام الفئات الأكثر تعاملا مع مصابي مرض "كوفيد-19".


وبحسب وكالة الإمارات للأنباء "وام"، فإن اللقاح أُجيز لـ"أبطال خط الدفاع الأول" بهدف توفير كافة وسائل الأمان لهم وحمايتهم من أي أخطار قد يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم.

وشدد الوزير على أن هذا الاستخدام الطارئ للقاح يتوافق بشكل تام وكامل مع اللوائح والقوانين التي تسمح بمراجعة أسرع لإجراءات الترخيص.

وجرى الإعلان عن القرار، خلال الإحاطة الإعلامية الدورية التي تنظمها حكومة الإمارات لتناول كافة المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح الوزير أن انتشار الجائحة حول العالم أحدث ارتباكا كبيرا وضع الأنظمة الصحية في اختبار وتحد صعب، فبرزت الصعوبة الأكبر في اتخاذ القرارات المصيرية القادرة على تمكين منظومة الرعاية الصحية من التعامل مع الواقع الجديد.

وأكد العويس أن نتائج الدراسات، خلال المراحل النهائية من المرحلة الثالثة، أظهرت أن اللقاح آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس.


وأكد الوزير مراجعة الدراسات المتعلقة بسلامة التطعيم، مشيرا إلى أن هذه العملية تجرى تحت إشراف صارم من فريق طبي لإدارة الدراسة وتقوم الجهات الصحية باتباع كافة إجراءات مراقبة الجودة والأمان والفعالية للقاح.

وأوضح وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي أن هذه الخطوات تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على حياة الملايين من البشر وتوفير الرعاية الصحية للمصابين.

وزير الصحة الإماراتي لقاح كورونا آمن

مواقيت الصلاة

الأربعاء 07:25 صـ
4 ربيع أول 1442 هـ 21 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:34
الشروق 06:01
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:18
العشاء 18:36