الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:34 مـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ابتكرها الفراعنة.. كل ما تريد معرفته عن أول آلة حاسبة في تاريخ البشرية «الأباكس»

آلة حاسبة الفراعنة
آلة حاسبة الفراعنة

ماذا تعرف عن «الأباكس»؟.. هى أول آلة حاسبة في تاريخ البشرية، عرفها المصريون القدماء، وذكرها كتاب «من أسرار الفراعنة»، للكاتب حسن سعد الله، حيث سلط الضوء على ابتكارات في مجالات مختلفة سبقنا فيها أجدادنا الفراعنة.

وذكر الكتاب أن الفراعنة كانوا أول من فكر في ميكنة العمليات الحسابية، واخترعوا أول آلة حاسبة في تاريخ البشرية وهي آلة "الأباكس" الحاسبة، ووصف هذا الابتكار بكونه معجزة من معجزات المصريين القدماء.

ففي أحد فصول الكتاب تحت عنوان «أول آلة حاسبة في التاريخ.. فرعونية»، وصف الكاتب تركيب آلة «الأباكس»، بأنها تتكون من إطار مستطيل الشكل بحيث يمكن حمله ويُثبت بهذا الإطار عدة أسلاك، يوجد على كل سلك سبع خرزات.. اثنتان على جانب واحد من العارضة، وخمس من الجهة الأخرى؛ وتمثل الخرزات من ناحية اليمين الآحاد، والسلك الثاني إلى اليسار يمثل العشرات يليه المئات.

ولهذا فإن آلة الأباكس.. تعد أول محاولة لميكنة العمليات الحسابية فكر فيها الفراعنة منذ آلاف السنين، وكما هو معروف وجلي، فإن حضارة المصريين القدماء وما خلفوه من معالم أثرية مازالت باقية حتى يومنا الحالي من معابد ومقابر وأهرامات كلها دلائل تؤكد بما لا يترك مجالًا للشك أن هذه الحضارة أقيمت على أسس دقيقة من العلم والمعرفة.

جدير بالذكر أن فكرة إنشاء آلة تؤدي العمليات الحسابية من عالم الرياضيات، فيما بعد ترجع الفيلسوف الألماني البارز جوتفريد فيلهلم ليبنيز بعد أن التقى عالم الرياضيات والفلك الهولندي كريستيان هيغنز. دفع الكم الهائل من الحسابات التي كان على عالم الفلك إجراؤها لايبنيز إلى التفكير في إنشاء جهاز ميكانيكي يمكن أن يسهل مثل هذه الحسابات ("نظرًا لأنه لا يستحق مثل هؤلاء الأشخاص الرائعين ، مثل العبيد ، إضاعة الوقت في العمل الحسابي الذي يمكن أن يعهد به إلى أي شخص في باستخدام الجهاز ").

وبالتالي تم إنشاء الآلة الحاسبة الميكانيكية بواسطة Leibniz في العام. تمت إضافة الأرقام بمساعدة عجلات متصلة ببعضها البعض ، تمامًا كما هو الحال في كمبيوتر عالِم ومخترع بارز آخر بليز باسكال - "باسكالين"، بالإضافة إلى تصميم الجزء المتحرك (النموذج الأولي للعربة المنقولة للآلات الحاسبة المكتبية المستقبلية) والمقبض الخاص الذي سمح بتدوير العجلة المتدرجة (في الإصدارات اللاحقة من الماكينة - الأسطوانات) ، جعل من الممكن تسريع عمليات الإضافة المتكررة ، بمساعدة الأرقام التي تم تقسيمها ومضاعفتها. تم إجراء العدد المطلوب من الإضافات المتكررة تلقائيًا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة