الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:58 صـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أجمل مكتبة في العالم.. كل ما تريد معرفته عن «الثقب الدودي»

مكتبة الثقب الدودي في الصين
مكتبة الثقب الدودي في الصين

ماذا تعرف عن «الثقب الدودي»؟.. يطلق عليها الكثيرون أنها أجمل مكتبة في العالم، فهي مصممة على شكل خارج عن المألوف يطل على البحر، يجري بناء مكتبة "Wormhole Liberary" أو "مكتبة الثقب الدودي" كمكان متعدد الأغراض للزوار الذين يريدون الهروب من صخب الحياة اليومية وربما يحلمون بالسفر إلى عوالم وأزمنة أخرى، بسبب خصائص هندستها المعمارية.

مكتبة الثقب الدودي في الصين.. تقع في جنوب شرقي الصين بشكل معماري فريد، ويرى البعض أنها إذا كانت آلة زمن سيسافر روادها إلى أماكن وأزمنة بعيدة، وسيكتمل تشييد المبنى الفريد ذي المظهر الخيالي، المصمم على شكل منحنى، باستخدام الخرسانة البيضاء بواسطة شركة "ماد أركتيكتس MAD Architects" في عام 2021، وسيكون متعدد الوظائف ويمثل رمزا لمنطقة التجارة الحرة الجديدة في مقاطعة هاينان.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإسبانية، فإن فكرة هذه المكتبة الفريدة من نوعها مستوحاه من فرضية فيزيائية فلكية تفترض وجود ما يسمى بـ"الثقوب الدودية"، وهو ممر تخيلي عبر الزمان والمكان يمكن أن يخلق طرقا مختصرة للقيام برحلات طويلة عبر الكون، أحدها ظهر استنادا إلى مشورة علمية في فيلم (Interstellar) للمخرج كريستوفر نولان.

كما أن هذه التحفة المعمارية ذات بعد رمزي فقط، لأن تلك التي يُفترض أنها موجودة في الكون قصيرة العمر وتجلب معها مخاطر الانهيار المفاجئ والإشعاع العالي والاتصال الخطير بمادة غريبة، وفقا لعلماء الفيزياء.

في عام 2019، أطلقت الحكومة المحلية خطة لتجديد خليج هايكو في محاولة لتحسين استخدام الأماكن العامة على طول الساحل، والتي صممت من أجلها سلسلة من الأجنحة بواسطة مهندسين معماريين محليين وأجانب على مستوى رفيع من الخبرة على أن تكون مكتبة "Wormhole" هي أول مبنى سيتم الانتهاء منه.

وتبلغ مساحة المبنى ألفا و380 مترا مربعا، وهو مبني على مساحة تقدر بـ4 آلاف و397 مترا مربعا، وسيكون مطلا على بحر الصين الجنوبي، عند منطقة "سينشري بارك" على طول ساحل خليج هايكو.

ويتكون الجزء الداخلي من المكتبة من جزأين: مساحة للقراءة تبلغ 690 مترا مربعا، يمكن أن تحتوي على حوالي 10 آلاف كتاب وتضم أيضا كافتيريا وشرفة، وأخرى تحتوي علي استراحة عامة تبلغ 300 متر مربع ستكون مجهزة بنظام لتخزين الدراجات الهوائية إلى جانب دورات مياه عامة ومناطق للاستحمام.

اللافت للنظر أن الخرسانة البيضاء المستخدمة كعنصر يمنحه الوحدة، على جدران منحنية لا تعمل فقط كهيكل معماري عضوي، ولكن أيضا تربط السقف والأرضية والجدران، وتتيح الثقوب ذات الأحجام والأشكال المختلفة الموجودة في المبنى للشكل المعماري أن "يتنفس"، بينما يغمر الضوء الطبيعي مناطقه الداخلية، وتوفر المساحات الرمادية في الممرات الخارجية مناطق مظللة، لكي يتوقف المارة ويستريحون.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.