الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:45 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير البترول: انتهينا من مشروع استخلاص مشتقات الغاز الطبيعي بخليج السويس باستثمارات مصرية عربية بلغت 125 مليون دولار

كشف المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مشروع استخلاص مشتقات الغاز الطبيعي بمنطقة رأس شقير بخليج السويس باستثمارات مصرية عربية بلغت 125 مليون دولار من خلال الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز.
وقال الوزير خلال افتتاح مشروع مصنع استخلاص مشتقات الغاز الطبيعي بمنطقة رأس شقير بخليج السويس، إن المشروع له أهميته الاقتصادية الكبيرة حيث يقوم باستخلاص مشتقات البروبان والبيوتان (البوتاجاز) ذات القيمة الاقتصادية العالية من الغاز الطبيعى بما يسهم فى زيادة القيمة المضافة لموارد مصر الطبيعية وتعظيم العائد الاقتصادي المتحقق من استغلالها وتخفيض واردات البوتاجاز لترشيد النقد الأجنبي.
وأوضح كمال أن المشروع يمثل نموذجا للتكامل المصري العربي وأن الحكومة تشجع إقامة هذه النماذج من المشروعات خلال الفترة القادمة لجذب المزيد من الاستثمارات
العربية إلى الاقتصاد المصري لاسيما مع توافر فرص استثمارية حقيقية وجاذبة في قطاع البترول وامتلاكه الكوادر المؤهلة لإدارة وتشغيل هذه المشروعات بكفاءة وتوافر مدخلات التغذية.
من جهته، قال المهندس محفوظ نافع رئيس الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز إن المشروع يهدف إلى الوصول لكامل طاقته التصميمية وهى معالجة 150 مليون قدم مكعب غاز يوميا من الغازات المنتجة بمنطقة رأس شقير وذلك لإنتاج 123 ألف طن من البروبان و 13 ألف طن من البوتاجاز سنويا.
وأشار إلى أنه تم توفير حوالى 500 فرصة عمل خلال الأعمال الإنشائية للمصنع وبدأ التشغيل التجريبي للمشروع في أغسطس من عام 2012 وتم تدفيع أول شحنة من إنتاجه في شهر أكتوبر من نفس العام ، وبلغ إجمالي ما تم شحنه من البروبان حوالى 6ر12 ألف طن للتصدير إلى أوروبا لتوفير النقد الأجنبي إضافة إلى تزويد شركات البترول المصرية باحتياجاتها.
وأضاف أن المشروع يعد نواة جيدة لتلبية احتياجات أي مشروعات مستقبلية جديدة لصناعة البتروكيماويات يتم إقامتها في منطقة خليج السويس حيث يعد البروبان أحد المدخلات لهذه الصناعة الاستراتيجية ، كما بلغ إجمالي إنتاج المشروع من البيوتان (البوتاجاز) 1500 طن تم تدفيعها إلى هيئة البترول لتعظيم إنتاج البوتاجاز محليا.
ولفت نافع إلى أن المشروع يساهم في رأسماله الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) بنسبة 40%، وشركة دانا غاز بنسبة 40% إضافة إلى الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) بنسبة 20%، وساهم في أعمال تصميم وتنفيذ وإنشاء المشروع شركتا إنبى وبتروجت.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.