×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 30 أكتوبر 2020 03:07 مـ 13 ربيع أول 1442هـ
عرب وعالم

عاجل.. تفاصيل الاتصال الهاتفي بين أردوغان وماكرون

أردوغان وماكرون
أردوغان وماكرون

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، منذ قليل، اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لمناقشة التطورات فى شرق المتوسط والخطوات الواجب اتخاذها لإنهاء الصراع.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «يني شفق»، أوضح أردوغان لماكرون أن السبب وراء تصعيد التوتر في الصراع الناشب شرق المتوسط ما اعتبره تجاهل الحقوق المشروعة لأنقرة والقبارصة الأتراك في المنطقة، وناقش الطرفان علاقة تركيا بالاتحاد الأوروبي.

ودعا الرئيس التركي نظيره الفرنسي إلى اتخاذ موقف بناء ومحايد في قضية شرق المتوسط، مشيرًا إلى أن فرنسا لا تتخذ خطوات منطقية في القضية بدعمها لليونان وقبرص.

وأكد أردوغان، خلال المكالمة الهاتفية، أن تركيا لا تتطلع للاستحواذ على حقوق الغير، لكنها تدافع عن حقوقها هي فقط، من خلال الحوار والمفاوضات، معربًا عن رغبته في حل ومناقشة جميع المشاكل على مائدة المفاوضات.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال اليوم الثلاثاء، في كلمة له أمام جمعية الأمم المتحدة في دورتها الـ72، إنه على تركيا احترام سيادة أوروبا والقانون الدولي.

وأضاف ماكرون أن فرنسا تعمل بتنسيق مع الأمم المتحدة على جمع جيران ليبيا من أجل حل الأزمة المتفاقمة بها، موضحًا أن بعض الدول تجلب المرتزقة من سوريا إلي ليبيا، في إشارة إلى تركيا، مؤكدا أن أنقرة تواصل خرق حظر توريد السلاح المفروض على ليبيا من قبل الأمم المتحدة، وأن ذلك الوضع لن يدوم طويلا، مشيرًا إلى أن أوروبا مصرة على وقف تدفق السلاح لهذا البلد.

الرئيس التركي ماكرون أردوغان الرئيس الفرنسي تركيا اليونان فرنسا شرق المتوسط الاتحاد الأوروبي الأتراك قبرص ليبيا

مواقيت الصلاة

الجمعة 03:07 مـ
13 ربيع أول 1442 هـ 30 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:40
الشروق 06:07
الظهر 11:39
العصر 14:46
المغرب 17:10
العشاء 18:28